الجمعة 5 يوليو 2024

للنساء.. 6 علامات تدل على نضجك العاطفي.. منها شعورك بالأمان

المرأة النضجة عاطفياً

سيدتي3-7-2024 | 01:42

منة الله القاضي

هل أنتِ ناضجة عاطفياً؟، قبل أن تتسرعي في الإجابة عليكِ معرفة أبرز الصفات التي تتمتع بها المرأة الناضجة عاطفياً، الأمر الذي يساعدك على التمتع بالسلام النفسي.

وفي السطور التالية نستعرض أهم العلامات التي تشير إلى تمتع المرأة بالنضج العاطفي، حسب ما ذكره خبراء علم النفس عبر موقع  "experteditor"

- لديها حيوية معدية لها :

تتمتع المرأة الناضجة عاطفياً  بشخصية انفتاحية ، فلديها قدرةً فطرية على التواصل الجيد والاستماع باهتمام، كما تضيف المرأة الناضجة عاطفياً شعوراً بالبهجة على المكان بفضل طاقتها الإيجابية وتفاؤلها. فهي تُلهم من حولها بقدرتها على التعامل مع صعوبات الحياة بواقعية وهدوء.

- تتمتع بالثقة في النفس:

الثقة هي ذروة القوة العاطفية للمرأة،.. فلا تختبئ خوفاً من الرفض، ولا تقلق بشأن آراء الآخرين. لديها أهداف أكبر تسعى لتحقيقها ، وقد أظهرت دراسة حديثة أنّ النساء "الواثقات اجتماعيًا" يُنظر إليهن على أنهن أكثر نضجًا وتطورًا في جميع مجالات الحياة.

- تقدم الدعم:

لا يقتصر النضج العاطفي على اللياقة في التعامل فقط، بل يتضمّن أيضاً تقديم الدعم الثابت والحقيقي دون أيّ دوافع خفية أو أهداف شخصية؛ يتمثّل هذا النضج في استعداد المرأة لمشاركة فوضى الحياة وصعابها مع الآخرين بابتسامة هادئة وأذن صاغية.

- تعرف قيمة نفسها:

تتمتع هذه المرأة بمعايير ذاتية قوية وثابتة،... فهي لا تنتظر مساندة من الآخرين، بل تُؤمن بقيمتها الذاتية وتثق بنفسها ، وعندما تُدرك المرأة قيمتها بهذه الطريقة، لا ترضى بالقليل؛ فهي تُقدّر وقتها وطاقتها، وتسعى جاهدة لِعلاقات عالية الجودة مع الأصدقاء والشركاء، وتبحث عن مهنة مُرضية.

- تشعر بالأمان:

تتميز المرأة الناضجة عاطفياً بِفهمٍ عميق لذاتها، ممّا يُضفي عليها شعوراً بالأمان الداخلي والوعي الذاتي ؛ في المواقف الصعبة، تُثبت هذه المرأة قدرتها على التحكم بِمشاعرها والتصرف بِعقلانية. فهي لا تُنهار تحت الضغط، ولا تستسلم للتوتّر؛ بل تكون مصدر قوةٍ ودعمٍ لمن حولها، وتُساعدهم على تخطّي الصعاب بِثباتٍ وإيجابية.

- لا تلجأ إلى الأكاذيب:

تتمتع المرأة المتطورة عاطفياً بِصدقٍ مُباشرٍ لا ينفصل عن اللطف والتعاطف. فهي ليست قاسية أو فظة في إيصال أفكارها، بل تُدرك أنّ الصدق هو أساس العلاقات القوية ، تُدرك المرأة الناضجة عاطفياً قيمتها الذاتية، ولا تلجأ إلى الأكاذيب أو التلاعب.