الجمعة 5 يوليو 2024

الأمم المتحدة تؤكد ضرورة بناء الثقة بين حركة طالبان وكافة أطياف المجتمع الأفغاني

الأمم المتحدة

عرب وعالم3-7-2024 | 12:08

دار الهلال

أكدت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وصنع السلام روز ماري ديكارلو، ضرورة استمرار جهود بناء الثقة والحوار الصادق بين حركة طالبان وكافة أطياف المجتمع الأفغاني، مؤكدة التزام الأمم المتحدة بدعم عملية قائمة على المبادئ لضمان حقوق الإنسان، وخاصة حقوق النساء والفتيات.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، أكدت ديكارلو خلال فعاليات الاجتماع الثالث للمبعوثين الخاصين حول أفغانستان الذي عُقد بالدوحة، أنها ستواصل تسهيل الحوار البناء بين جميع الأطراف، مشددة على أهمية الاستماع إلى مجموعة متنوعة من وجهات النظر من المجتمع المدني الأفغاني.

وقالت ديكارلو، إن نهج الأمم المتحدة له هدف واحد وهو مساعدة شعب أفغانستان، لافتة إلى أن "هذه العملية لا تزال في بدايتها وسيستغرق الأمر وقتا وصبرا، وسنحتاج إلى أن نكون واقعيين، فهي عملية تعتمد على التقييم المستقل الذي أقره مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في نوفمبر الماضي".

وأوضحت أن التقييم المستقل دعا إلى عملية أكثر تنسيقا وتنظيما مع شروط وتوقعات واضحة من جميع الأطراف، كما دعا إلى اتباع نهج مبدئي خطوة بخطوة مع فهم واضح للنتائج والالتزامات من جميع الأطراف، وخاصة حقوق النساء والفتيات.

وجددت ديكارلو، التأكيد على أن "قضية إدماج جميع أفراد المجتمع ستظل جزءا لا يتجزأ من مناقشاتنا بشأن ما سيأتي"، مشيرة إلى الاتفاق على تشكيل مجموعات أصغر حول القضايا الرئيسية التي أثيرت في التقييم المستقل. وأكدت الاستمرار الأممي في التعامل مع هذه المشكلة والاستمرار في التحدث إلى الجميع وسماع أصوات الجميع في أفغانستان والحصول على وجهات نظر مختلفة، بصدق وواقعية وجلوس الجميع على طاولة واحدة.