السبت 6 يوليو 2024

دار الكتب والوثائق تحتفل بذكرى 30 يونيو (صور)

جانب من الندوة

ثقافة3-7-2024 | 15:20

بيمن خليل

أقامت دار الكتب والوثائق القومية برئاسة الدكتور أسامة طلعت، اليوم الأربعاء، احتفالية بعنوان "ثورة 30 يونيو.. الطريق إلى الوطن"، أقيمت الاحتفالية بقاعة الندوات بمقر دار الكتب بكورنيش النيل، في ضوء احتفالات وزارة الثقافة بذكرى ثورة 30 يونيو المجيدة.

وبدأ الدكتور أسامة طلعت كلمته مرحبا بالحضور وبالدكتور محمود مسلم، ومؤكدا أن الاحتفالية جاءت في إطار احتفالات وزارة الثقافة بثورة 30 يونيو المجيدة وهو يوم للتأكيد على الهوية المصرية التي أنقذتها الثورة، وقد عجزت الجماعة عن فهم مكنون الشعب المصري فحاولوا أدلجة الدولة المصرية وهو ما عجل بنهايتهم، وكان حكم الجماعة المحظورة خطرا على تاريخ مصر وجغرافيتها معا ولذلك جاءت انتفاضة شعب مصر بقوة غضبا لمصر الوطن والمكانة، ثم قدمت فرقة "دريم باند" من القادرين باختلاف، فقرة فنية من الأغاني الوطنية.

 ثم تحدث الكاتب الصحفي الدكتور محمود مسلم،  رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس الشيوخ، متوجها بالشكر لوزارة الثقافة ولدار الكتب والوثائق برئاسة الدكتور أسامة طلعت. وأشاد بفريق قادرون باختلاف التي تقدم فنا هادفا وطنيا.

وتحدث مسلم عن الاحتفال بذكرى نصر أكتوبر تحت حكم الإخوان عام 2012 حيث فوجيء المصريون بقيادات إرهابية في صحبة رئيس الجمهورية في صدارة الصفوف، وإصرارهم على احتلال المناصب القيادية في  المحليات. وبعد وصولهم إلى الحكم اكتشفنا أنهم أسوأ مما كنا نتوقع. وكان الإخوان المسلمون يمارسون الكذب على جميع التيارات حتى رفاقهم في الإسلام السياسي،  وذلك بالإضافة إلى وعودهم بعدم خوض الانتخابات الرئاسية وإخلافهم للوعد كعادتهم.

وسرد مسلم ذكرياته مع حركة تمرد التي عقدت بعض مؤتمراتها في مقر جريدة الوطن، وحماس المصريين في القاهرة والمحافظات للخروج في سبيل إنقاذ مصر من براثن الإخوان.

وأكد محمود مسلم أن الجيش المصري ساند الثورة منذ اللحظة الأولى، وسيبقى يوم 3 يوليو يوما مجيدا تخلصت فيه مصر من كابوس كبير واستعادت هويتها في ملحمة فريدة من نوعها.

أقيم على هامش الاحتفالية معرض لمستنسخات من الدوريات التي تناولت أحداث ثورة 30 يونيو.