السبت 6 يوليو 2024

احتفاء نادي الأدب المركزي بمسيرة الشاعر السيد السمري

جانب من التكريم

ثقافة3-7-2024 | 17:17

إسلام علي

عقد نادي الأدب المركزي بقصر ثقافة بورسعيد لقاء للاحتفاء بالمسيرة الإبداعية للشاعر السيد السمري، وشهد اللقاء حضور الشعراء محمد عبد القادر رئيس النادي، محمد فاروق، ومحمد رؤوف، والناقد أسامة المصري، والأديب محمد خضير، وأداره الشاعر السيد منصور، الذي استهل الحديث بتناول السيرة الذاتية للمحتفى به، مشيرًا إلى العلاقة الممتدة بينهما لسنوات طويلة كونهما أبناء جيل أدبي واحد.

أثنى الشاعر محمد عبد القادر رئيس النادي على السيد السمري، متحدثًا عن دوره الكبير خلال رحلته الأدبية التي كان شاهداً على الكثير منها منذ منتصف التسعينيات، وقصائده التي كان ينشرها بباب ثابت يحمل عنوان "سمريات" بجريدة الأهرام المسائي من عام 1994 وحتى عام 2002.

أشار الشاعر محمد فاروق في كلمته إلى استحقاق أعمال السمري الشعرية للكثير من الوقت لدراستها، متطرقًا إلى الفترة التي عمل فيها السمري مديرًا لتحرير النشر الإقليمي، ودوره الكبير في مساندته في إصدار ديوانه الأول بعنوان "عقدة أديب منذ سنوات.. الهرم الثقافي".

تناول الناقد أسامة المصري الأسلوب الشعري للسمري واتجاهه لكتابة الفصحى وشعر التفعيلة في إطار واقعي اجتماعي يعبر عن حال البسطاء والمهمشين، مستكملاً نهج الشاعر الكبير صلاح عبد الصبور، وأشار إلى أن كتاباته للقصة القصيرة كانت أقرب إلى أعمال أنطون تشيخوف ويوسف إدريس.

تحدث الأديب محمد خضير عن رحلة السمري في العمل الإداري لسنوات طويلة بالثقافة الجماهيرية، وكيف ترك بصمة في الكتابة خاصة في ديوانه "أقطف زهرة" الصادر عن هيئة قصور الثقافة في بداية الألفية الجديدة.

من جهته، تحدث الشاعر محمد رؤوف رئيس نادي الأدب الأسبق عن علاقته بالسمري وكيف كان داعمًا للحركة الثقافية والفنية من خلال تنظيم المؤتمرات الأدبية والمساهمة في إصدار كتب النشر الإقليمي وأعمال الأدباء الراحلين.

ألقى السيد السمري عدداً من قصائده منها "هل ترغب في لعب الطاولة، ومرثية شاعر حزين"، وتناول الناقد والمترجم محمد المغربي القصيدتين بالنقد والتحليل، من حيث اللغة المستخدمة والمدلولات اللغوية.

اختتم اليوم بتكريم المحتفى به تقديرًا لعطائه الأدبي بمنحه درع نادي الأدب، بالإضافة إلى درع آخر نيابة عن شعراء نادي أدب بورفؤاد، وآخر من فرع ثقافة بورسعيد، بحضور لفيف من الأدباء والمثقفين. نظم اللقاء ضمن فعاليات فرع ثقافة بورسعيد برئاسة د. جيهان المالكي، بإشراف إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، ويأتي ضمن الأنشطة الأدبية التي تنظمها قصور الثقافة بالمحافظات بهدف تعريف النشء بالسير الذاتية للأدباء والشعراء وإبداعاتهم الثقافية.