السبت 6 يوليو 2024

احتفاء بمسيرة أبو الحسن سلام.. لقاء أدبي بقصر ثقافة الشاطبي الأحد المقبل

الدكتور أبو الحسن سلام

ثقافة3-7-2024 | 22:47

إسلام علي

تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، لقاءً ضمن برنامج "العودة إلى الجذور" في السابعة مساء الأحد المقبل 7 يوليو، بقصر ثقافة الشاطبي بالإسكندرية، وذلك في إطار برامج وزارة الثقافة للاحتفاء برموز الأدب والفكر، وذلك احتفاءً بمسيرة الكاتب والناقد الكبير الدكتور أبو الحسن سلام.

يدير اللقاء الشاعر جابر بسيوني، ويتضمن حديثًا عن السيرة الذاتية والإبداعية للكاتب الكبير، وأبرز أعماله ودوره كأستاذ في جامعة الإسكندرية، وتاريخه الثري في مجال المسرح، فضلاً عن دوره الكبير في الحياة الثقافية. يشارك في اللقاء النقاد د. جمال ياقوت ود. مدحت عيسى، بحضور الشاعر والباحث مسعود شومان، رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، والشاعر عبده الزراع، مدير عام الثقافة العامة.

الدكتور أبو الحسن سلام، كاتب وناقد ومخرج مسرحي، ولد في عام 1941 في طما بسوهاج، وانتقل إلى الإسكندرية في عام 1958 حيث التحق بكلية الآداب وحصل على الدكتوراه في "الإيقاع في فنون التمثيل والإخراج المسرحي" عام 1986. هو عضو في نقابة المهن التمثيلية واتحاد الكتاب، وأستاذ علوم المسرح بجامعة الإسكندرية، ومدير محكى الإسكندرية المسرحي بقلعة قايتباي.

من أهم إصداراته: "الإيقاع في فنون التمثيل والإخراج المسرحي"، "اتجاهات النقد المسرحي المعاصر"، "جماليات الفنون الأدبية – التشكيلية – المسرحية"، "الظاهرة الدرامية والملحمية في رسالة الغفران"، "المخرج المسرحي والقراءة المتعددة للنص"، "مقدمة في نظرية المسرح الشعري"، "مباهج القراءة المسرحية المنتجة.. قراءة نقدية"، وغيرها من الإصدارات.

وجدير بالذكر، أن للدكتور أبو الحسن سلام حضور كبير في الحياة الثقافية والأدبية المصرية والعربية، وحاز على عدد من الجوائز والتكريمات الأدبية والفنية.