الأحد 7 يوليو 2024

نائب وزير الكهرباء: تشغيل المرحلة الأولى من مشروع الربط بين مصر والسعودية في يوليو 2025

المهندسة صباح مشالي نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

اقتصاد4-7-2024 | 14:42

سناء مصطفي

أعلنت المهندسة صباح مشالي نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إنه تقرر تشغيل المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية سيكون في  يوليو 2025، بقدرة 1500 ميجاواط، جاء ذلك عقب الاجتماع المشترك مع وزير الكهرباء.

وأوضحت مشالي أن المشروع يفتح آفاقًا جيدة لتصدير الكهرباء إلى قارّتي آسيا وأوروبا، بالإضافة إلى التوسع في الربط مع الدول المجاورة، فضلاً عن مساعدة الدولة على معالجة أزمة الكهرباء التي تعاني ومنذ انتهاء عطلة عيد الفطر، تطبق مصر نظام تخفيف الأحمال الكهربائية، إذ يتم قطع التيار الكهربائي لمدة تصل إلى ثلاث ساعات يوميًا بالتناوب بين المناطق المختلفة، بسبب نقص الغاز. يعود مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية إلى عدّة سنوات، وتُوِّج باتفاق في أكتوبر 2021 مع الشركات الفائزة بمناقصات، طرحتها الجهات المسؤولة عن الكهرباء في البلدين.

ويتكوّن المشروع من إنشاء 3 محطات تحويل ذات جهد عالٍ؛ وهي: محطتا شرق المدينة المنورة وتبوك في السعودية، ومحطة "بدر" شرق العاصمة المصرية القاهرة، وتربط بين المحطات خطوط نقل هوائية يصل طولها إلى نحو 1350 كيلومترًا، وكابلات بحرية في خليج العقبة بطول 22 كيلومترًا.