الأحد 7 يوليو 2024

شوقي علام: الفقه سعى لإيجاد حلول في إطار الشريعة

جانب من صالون دار الهلال

أخبار4-7-2024 | 14:37

بيمن خليل- فاطمة الزهراء حمدي

قال الإعلامي الكبير حمدي رزق موجهًا حديثه لمفتي الجمهورية: "مولانا، رصدت في الشاشة تصريح رئيس الوزراء اليوم بأننا سنستمر في دعم المنهج الديني الوسطي".

فعقّب علام خلال الندوة التي عقدت، اليوم الخميس، ببوابة دار الهلال برئاسة تحرير الكاتب الصحفي"طه فرغلي"، ضمن صالونها الثقافي الأول: "هذا هو عنوان الإسلام الحقيقي المنير والحضاري، الذي يمقت التشدد بشدة، وقد نهانا رسولنا الكريم عن الانفلات، بلا شك، «إن مع العسر يسرًا»".

وأضاف علام: "سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم" قال: "يسروا ولا تعسروا"، فينبغي على الفقيه عند مزاولته لمهنته أن يفهم هذا التشريع العظيم بفهم دقيق، الفقه ليس مجرد القول بأن هذا حرام وهذا حلال، بل هو السعي لإيجاد حلول في إطار الشريعة".

وتأتي ندوة صالون بوابة دار الهلال الثقافي، تزامنا مع الاحتفال بالذكرى الـ11 لثورة 30 يونيو، والبيان التاريخي للقوات المسلحة في 3 يوليو 2013.

ويقدم فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، شهادته على ثورة 30 يونيو، وما سبقها من أحداث، منذ أن تولى منصب مفتي الديار المصرية في 4 مارس 2013، ومعاصرته فترة نهاية حكم الجماعة الإرهابية.

ويتحدث مفتي الجمهورية عن كيفية نجاح ثورة 30 يونيو في استعادة الهوية المصرية، ومواجهة الإرهاصات الكثيرة التي سبقت 30 يونيو، ونجاحها في إفشال كل محاولات الجماعة الإرهابية من اختطاف الوطن.