الأحد 7 يوليو 2024

مفتي الجمهورية يوضح سبب كراهية حسن البنا للأزهر الشريف

جانب من الندوة

أخبار4-7-2024 | 15:02

أماني محمد

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن مؤسس جماعة الإخوان يكن كراهية للأزهر الشريف، حيث كان يريد الالتحاق بالأزهر الشريف، وحينها كان مشروطًا عند التقدم للأزهر حفظ ثلاثة أجزاء من القرآن الكريم، لكن لم يتم قبوله بسبب عدم حفظه لهم.

وأوضح خلال كلمته، في صالون بوابة دار الهلال الثقافي، أنه بعد فشله في الالتحاق بالأزهر الشريف، التحق بتجهيز دار العلوم، وهي مرحلة تراكمية يتم الالتحاق بها بعد الابتدائية للإعداد للالتحاق بكلية دار العلوم.

وأشار إلى أن جماعة الإخوان كانت تحاول دائمًا أن تخلق الكيانات الموازية، لكن ظل الجيش الذي هو صمام الأمان للشعب المصري، واقفا عقبة في أمام مخطط الجماعة، مضيفًا أن الجماعة بعد ثورة ٣٠ يونيو حاولوا أن تظهر الدولة عاجزة من خلال استهداف البنية التحتية والمنشآت والطرق والكباري. 

فكرة الكيانات الموازية مهيمنة في فكر الجماعة الإرهابية في كل المجالات، مشيرًا إلى أن هذه الملف الفكر المحببة للفكر الأزهري الذي هو فكر منفتح، وحاولوا على مراحل أن يستقطبوا الأزهر لصالحهم وأن يحصلوا على شهادات من الأزهر، وكان ذلك الستينيات، إلا أن ذلك لم يحدث وكان شيوخ الأزهر يكتبون شهادات ضد الإخوان المسلمين. 

وأشار إلى أن الخطاب الذي صدره الإخوان بعيد تمامًا عن الخطاب الأزهر الذي هو حصن أمان لمصر فلم يخترقوا الأزهر أو الإفتاء.