الأحد 7 يوليو 2024

ماذا فعلت دار الإفتاء لمواجهة الإلحاد؟.. مفتي الجمهورية يجيب

مفتي الجمهورية

أخبار4-7-2024 | 15:59

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن دار الإفتاء منذ ٢٠١٣ وجدت أسئلة غايتها إثارة الشبهات حول الدين والإلحاد، وكان ذاك نتيجة فشل حكم الإخوان، ونتيجة غياب الخطاب المعتدل، مضيفًا أن الشاب كان محملًا بفكرة أن الإسلام هو الذي فشل في الحكم وليس أن الجماعة هي من فشلت، لذلك كان الشباب لا يريدون هذا الدين وبدأت أسئلة غايتها إثارة الشبهات حول الدين من قبل المواقع التي تنشر الإلحاد.

وأضاف خلال كلمته، في صالون بوابة دار الهلال الثقافي، أن دار الإفتاء رصدت ٥ مواقع باللغة العربية تدعو إلى الإلحاد والتشكيك في الدين، وقامت بتدريب كوادر من الإفتاء على مواجهة هذه الأفكار وأنشأننا وحدة حوار التي تعمل على مدار اليوم لترتقي بفكر الشباب.

وأكد أن دار الإفتاء وجدت أن أفكار الإلحاد تنقسم ٣ أقسام، الأول قسم عنده تشويش حول بعض الأفكار وشبهة حول بعض المصطلحات في الدين والأحكام، وبمجرد الحوار معه من الشيخ المفتي تنتهي المسألة، والثاني أن بعضهم عنده مرض نفسي، وحينها يتم نصحه بالذهاب إلى طبيب نفسي.

وأشار إلى أن القسم الثالث من الشباب أن بعضهم يميل للإلحاد جذريًا، فهو دارس لفكره ويعتنقه، وهذا التعامل معه يحتاج لشهور وسنوات، مشيرًا إلى أن الإفتاء نجحت في إرجاع الكثير من هؤلاء في القسمين الأول والثاني إلى جادة الصواب، وفي الملف الأخير نجحت دار الإفتاء في التعامل مع نحو 30%.