الأحد 7 يوليو 2024

7 علامات تشير إلى شعورك بمن حولك.. منها الاستماع لأوجاعهم

التعاطف مع مشاعر المحيطين

سيدتي5-7-2024 | 01:38

عزة أبو السعود

الشعور بالآخر ليس سمة لدى كل الأشخاص،.. فالبعض قد يرى من حوله من زاويته الخاصة فقط،.. دون النظر لظروفه أو طبيعته.. وأنتِ هل تشعرين بالآخرين وتتعاطفين معهم؟

فيما يلي نستعرض أهم العلامات التي تدل علي  شعورك بمن حولك،.. وفقا لما حدده خبراء علم النفس عبر موقع

" Ideapod "

- سمة  التعاطف مع الغير:

التعاطف هو القدرة على فهم ومشاركة مشاعر الآخرين. عندما تجدين  نفسك متعاطفة  بشده، وتشعرين بألم وجراح من حولك، فهذه علامة قوية تدل على أنك شخصية متعاطفة.

- تقدم المساعدة والدعم للآخرين:

تقديم المساعدة والدعم  وتلبية احتياجات الآخرين من أهم سمات اللطف والطيبة ، لذا قومي بمساعدة من حولك،وادعميهم نفسيا ومعنويا، وقدمي لهم يد العون والمساعدة،  فهذه علامة تشير إلي اللطف والطيبة.

- ممارسة  الاستماع النشط:

يتضمن الاستماع النشط التركيز الكامل والفهم والاستجابة

لمشاعر الغير، فإذا وجدت نفسك مستمعة  جيدة وتركزين فيما يمر به من حولك وفقاً لظروفهم وشخصياتهم، فهذه علامة أكيدة على أنك شخصية تجيدين فهم الآخرين التعاطف معهم.

- لا تتسرعين في أحكامك:

إذا كنتٍ  شخصًية  لا تتسرعين في إصدار الأحكام، وتحاولين رؤية الأشياء من وجهات نظر مختلفة قبل تكوين رأيك، فهذه  تعتبر علامة أخرى على طيبتك ولطفك.

- وضع نفسك مكانهم:

إذا كنتِ تضعين نفسك مكان الطرف الآخر،  وتقدرين سعادتهم ورفاهيتهم بقدر تقديرك لذاتك،  فهذه علامة واضحة على شعورك بمن حولك.

الصبر مع الآخرين:

 إذا كنتِ تحافظين على هدوئك في المواقف الصعبة وتتحكمين في انفعالاتك، فهذه علامة واضحة  تدل على تفهمك للأخر.

-  الأعمال التطوعية:

إذا كنتِ تخصصين وقت لمساعدة صديقة تحتاج لمشورتك، أو تستمعي  إلى مشاكل من حولك أو تشاركين في الأعمال التطوعية، فهذه علامة  أخرى تعاطفك مع الآخر.