الإثنين 8 يوليو 2024

للموظفات .. نصائح للتعامل مع زميلة العمل الغيورة

زميلة العمل الغيورة

سيدتي5-7-2024 | 09:57

فاطمة الحسيني

تحتار بعض الموظفات من التعامل في بيئة العمل بشكل صحي ومتطور، في ظل وجدود زميلة أو زميل يحمل كل مشاعر الغيرة والحقد عليها، ولذلك نوضح في السطور التالية، أهم النصائح التي تساعدك في التعامل مع زميلة المهنة الغيورة، وفقاً لما نشر على موقع " times of india"...

امتنعي عن الانخراط في النميمة أو الانتقام من زميلتك الغيورة في العمل، وبدلاً من ذلك، ركزي على مهامك ودعي أداء عملك يتألق، من خلال الحفاظ على سلوك هادئ ومتماسك، يمكنك المساعدة في نزع فتيل الصراعات المحتملة وتقديم مثال إيجابي للآخرين.

إن معالجة المشكلة بشكل مباشر، ولكن بلباقة يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى إزالة سوء الفهم وتقليل التوتر، لذلك فكرس في إجراء محادثة خاصة مع زميلتك في العمل، و شاركي ملاحظاتك دون اتهامها أو إلقاء اللوم عليها.

غالبًا ما تنشأ الغيرة من عدم الأمان أو الصراعات الشخصية، لذلك حاولي أن ترى الأمور من وجهة نظر زميلك في العمل وإظهار التعاطف معه، حيث قد يؤدي الاعتراف بمشاعرهم في بعض الأحيان إلى تخفيف الغيرة، و تقديم الدعم والتشجيع عند الاقتضاء، والاعتراف بمساهماتهم في الفريق، كما إن تعزيز بيئة داعمة يمكن أن يساعد في تقليل مشاعر التنافس.

من المهم وضع الحدود، خاصة إذا أدت غيرة زميلك في العمل إلى سلوك تخريبي، فأنت بحاجة إلى معالجتها بحزم، وضح أنه على الرغم من تقديرك لعلاقة العمل الإيجابية، إلا أنك لن تتسامح مع التصرفات التي تقوض عملك أو رفاهيتك، حيث يساعد إنشاء حدود واضحة على حماية مساحتك المهنية ويضمن الاحترام المتبادل.

إذا استمر الوضع وبدأ يؤثر على عملك أو صحتك العقلية، فاطلب الدعم من مشرفك أو قسم الموارد البشرية، مع توثيق حالات محددة من السلوك التخريبي وتقديمها بشكل واقعي وغير عاطفي، حيث يمكن للإدارة تقديم الوساطة أو تقديم التوجيه أو تنفيذ التدابير لضمان بيئة عمل محترمة ومنتجة.