الإثنين 8 يوليو 2024

فريق طبي بمستشفى قنا العام ينجح في علاج فتق ضخم معقد لسيدة باستخدام تقنيّة جراحية جديدة

فريق طبي

محافظات5-7-2024 | 16:49

دار الهلال

نجح فريق طبي في مستشفى قنا العام في علاج حالة فتق ضخمة ومعقدة لسيدة باستخدام تقنية جراحية جديدة تسمى "Preoperative Progressive Pneumo-peritoneum (PPP)"، وهو إنجاز طبي كبير يتحقق لأول مرة.

تم تنفيذ هذه التقنية لتوسيع التجويف البريتوني للبطن وتعزيز عضلات جدار البطن.

نفذ الفريق الطبي، بقيادة الدكتور محمد عبدالنعيم، استشاري الجراحة العامة والمناظير، هذه الجراحة المعقدة في مستشفى قنا العام لعلاج الفتق الضخم المعقد "Complex ventral hernia with Loss of domain (CVH e' LOD)"، والذي يشكل تحديًا جراحيًا كبيرًا في المحافظة.

وفقًا للدكتور محمد الديب، مدير مستشفى قنا العام، الذي أدلى بتصريح صحفي اليوم الجمعة، فإن هذه الجراحة الجديدة تهدف إلى تجنب مضاعفات مثل "Compartment syndrome" التي قد تحدث عند إغلاق الفتق بالطرق التقليدية، والتي تزيد من الضغط داخل تجويف البطن وتؤثر سلبًا على وظائف التنفس والدورة الدموية.

وأضاف أنه جرى حساب حجم الفتق في البداية، وحساب حجم تجويف البطن عن طريق الأشعة المقطعية و جرى عمل حساب المعادلات الحجمية لنسبة الفتق بالنسبة لتجويف البطن بأكثر من "Index" و تأكد وجود " Loss of Domain" ، ثم بعد ذلك تم الجلوس مع المريضة مع شرح موسع لخطوات التقنية و الجراحة و المضاعفات المحتملة و نسبة النجاح المتوقعة، تلاها عمل التحاليل اللازمة للمريضة.

وأشار الدكتور الديب إلى أن الفريق الطبي قام - بعد ذلك - بتنفيذ تقنية "P.P.P "فى وحدة مناظير عائشة المرزوقي بقسم الجراحة العامة، والتي تمت بنجاح تام، وجرى حجز المريضة تحت الملاحظة في قسم الجراحة العامة وبعد خروج المريضة تمت متابعة المريضة يومياً بالعيادات الخارجية وذلك لاستكمال تنفيذ تقنية الـ"P.P.P" ثم بعد الفترة الزمنية اللازمة لنجاح التقنية جرت إعادة الأشعة المقطعية على البطن مع إعادة حساب المعادلات الحجمية لحجم الفتق وحجم تجويف البطن مرة أخرى وحساب طول عضلات جدار البطن وحساب معادلة الـ LOD، والتي أكدت جاهزية المريضة لأداء الجراحة وبعد ذلك تم تجهيز المريضة لجراحة رتق الفتق جراحياً مع تثبيت شبكة برولين بجدار البطن ..و الجراحة تمت دون الحاجة للعناية المركزة بعد الجراحة و المريضة خرجت في أتم صحة.

وأشار مدير مستشفى قنا العام إلى أن نجاح تقنية الـ "P.P.P" يعد بارقة أمل كبيرة لمرضى فتق البطن الضخم المعقد CVH e' LOD و جميع حالات الفتق الجراحي المعقدة وحالات الفتق الإربى الضخم المعقد.

الاكثر قراءة