الإثنين 8 يوليو 2024

الكرملين: زيارة أوربان إلى موسكو كانت بمبادرة من الجانب المجري

المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف

عرب وعالم5-7-2024 | 18:27

أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الجمعة، أن زيارة رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان إلى روسيا تمت بمبادرة من الجانب المجري، مشيرًا إلى أن بودابست قدمت هذا الاقتراح إلى موسكو في 3 يوليو الجاري.

ونقلت وكالة أنباء (سبوتنيك) عن بيسكوف قوله: "نعم، كانت هذه بالفعل مبادرة من الجانب المجري. نعم، تم كل شيء بسرعة كبيرة، حرفيًا تم تلقي اقتراح لإجراء مثل هذه الزيارة".

وكان أكد الكرملين قد أكد في وقت سابق أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سيناقش مع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، موضوع أوكرانيا، حيث وصل أوربان، اليوم الجمعة، إلى موسكو في زيارة، وقال أوربان إنها مرتبطة بـ"مهمة سلام" حول أوكرانيا.

وعلق مسؤول السياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، على زيارة أوربان، بقوله: "أستبعد إجراء اتصالات رسمية بين الاتحاد الأوروبي والرئيس بوتين، وزيارة رئيس الوزراء المجري، إلى موسكو تندرج في إطار العلاقات الثنائية".

وكان أوربان قد زار، كييف، الثلاثاء الماضي، في أول زيارة له منذ 12 عامًا، وابتداءً من الأول من يوليو الجاري، تتولى المجر رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي لمدة ستة أشهر.

وطلب رئيس الوزراء المجري، خلال زيارته إلى كييف، من الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، النظر في إمكانية وقف إطلاق النار قبل بدء المفاوضات لحل الوضع في أوكرانيا، لافتًا إلى أن ذلك قد يعجّل في مفاوضات السلام.

ومن المعروف أن المجر تلتزم الحياد فيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية، ويتخذ أوربان موقفًا رافضًا لاستخدام أراضي بلاده لنشر قوات حلف الناتو، أو لتقديم أي مساعدات عسكرية لنظام كييف، وذلك رغم الضغوط الشديدة التي تعرض لها من جانب قيادة الحلف، لا سيما وأن المجر عضو فاعل في نطاق الحلف.

الاكثر قراءة