الإثنين 8 يوليو 2024

ستحصل على الدرجة كاملة.. أستاذ جغرافيا يقدم نصائح هامة لطلاب الثانوية العامة 2024

الأستاذ عادل عبد الكريم

تحقيقات5-7-2024 | 19:00

محمود غانم

حدد عادل عبد الكريم، أستاذ الجغرافيا، مجموعة من النقاط المهمة بمنهج الصف الثالث الثانوي، يجب على الطلاب التركيز عليها قبل خوض الامتحان، الذي يعقد -غدًا السبت- ضمن أعمال امتحانات الثانوية العامة 2024.

وقدم مجموع من النصائح إلى الطلاب، بما يسهل عليه حل الامتحان، وذلك بالاستعانة بكتاب المفاهيم وما يتواجد به من خرائط.

وقال عبد الكريم، لـ"دار الهلال"، إن الطالب يمتلك كتاب المفاهيم، الذي يضم أربع صفحات بها خرائط، وحين يأتي سؤال يتعلق بالدولة يتعين عليه النظر على تلك الخرائط، ليرى هل هذه الدولة حبيسة أم لها سواحل على البحر؟.. هل هذه الدولة كبيرة المساحة أم صغيرة المساحة؟.. هل هذه الدولة لها عدد كبير من الدول المجاورة أم عدد صغير؟ حيث يتعلق بما سبق مجموعة من المزايا والعيوب، مضيفًا أن الطالب الذي يستطيع التعامل مع الخريطة سوف ينجح في حل أي سؤال بكل سهولة.

وأشار إلى مجموعة من الخرائط المهمة التي يتعين على الطالب وضعها في اعتباره، وهما: خريطة التكتلات الاقتصادية، خريطة الأحلاف العسكرية، حيث يعطي هذا الدولة مجموعة من المزايا ونقاط القوة، وبالتالي سوف تكون إجابة الطالب واضحة، كذلك ما يتعلق بالتشابه بين الدولتين يجب على الطالب أن يراجع الخريطة.. هل هذه الدول موقعها بحري أو مركزي؟، لذلك من أهم مزايا كتاب المفاهيم الخرائط التي تتواجد به.

 نقاط مهمة

وطرح أستاذ الجغرافيا، مجموعة من الأسئلة المهمة التي قد تكون موضعًا للامتحان، وهي: ما مزايا التكتلات الاقتصادية؟ وكذلك الأحلاف العسكرية.. ما الذي يعود على مصر من الكوميسا؟.. ما الذي ينطبق على مصر في خصائص الدولة الطبيعية من حيث الموقع أو المساحة؟.. كذلك ما ينطبق على الدول العربية.. ما التحديات التي تواجه دولة مثل مصر من خلال دراسة المقومات الطبيعية والبشرية؟.

وتابع: "أن من النقاط المهمة مراحل تطور الجغرافيا والآراء الموجودة في هذا الصدد، والتشابه بين الآراء، أيضًا من المهم جدًا العلاقات الدولية.. وكيف تطورت؟. والعوامل التي تؤثر عليها، فأحيانًا هناك دول تتخذ قرارات مهمة رغم أنفها"، مختتمًا:" أثر انهيار الاتحاد السوفيتي على العالم كله، فهذه النقطة قد تكون موضع امتحان".

الاكثر قراءة