السبت 5 اكتوبر 2024

«حرية الإبداع من حقوق الإنسان» في نقاشات نادي أدب النصر ببورسعيد

لقاء بنادي أدب بيت ثقافة النصر ببورسعيد

ثقافة6-7-2024 | 17:35

دنيا طارق حيدر

عقد نادي أدب بيت ثقافة النصر ببورسعيد، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، لقاء بعنوان "حرية الإبداع"، بالمدينة الشبابية.

أدار اللقاء الشاعرة سماح الجوهري، وشارك به المستشار عصام شيحة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، بدأ شيح" اللقاء موضحًا أن هناك فارقًا كبيرًا بين حرية الرأي والتعبير، وبين السب والقذف، وهناك الكثير من الأشخاص يختلط عليهم الأمر، خاصة عبر منصات التواصل الاجتماعي، الأمر الذي يضعهم تحت طائلة القانون.

وأضاف شيحة إلى أن الإبداع وحرية التعبير حق أصيل للمواطن كفله الدستور نصًا، وأكد على أن الحرية مسئولية وأن المبدع الحقيقي لديه وازع ورقابة ذاتية تجعله على دراية بثوابت المجتمع الذي يعيش فيه، لانتقاء الأفكار التي تناسبه.

أقيمت فعاليات اللقاء تحت إشراف إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، في الختام قامت جيهان المالكي، رئيسة فرع ثقافة بورسعيد، بتوزيع الجوائز على الفائزين في مسابقة شعر العامية المصرية، وفقرة غنائية لفرقة التخت الشرقي بقيادة رجب الشاذلي، بحضور الشاعر صابر عبيد رئيس نادي الأدب، واللواء مسعد الزغل، والكاتب الصحفي شريف عارف، وصلاح الدمرداش، والمخرج محمد الدسوقي، وعدد من المبدعين.