السبت 5 اكتوبر 2024

«الصحة» تطلق المرحلة الثانية من المسح الميداني للكشف عن أمراض الطفيليات المعوية بـ 15 محافظة

الدكتور حسام عبدالغفار

أخبار7-7-2024 | 11:57

حسن محمود

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن إطلاق المرحلة الثانية من المسح الميداني "المجاني"، الذي يستهدف الكشف المبكر وعلاج أمراض البلهارسيا والفاشيولا والطفيليات المعوية في 15 محافظة، ويأتي هذا التنفيذ استجابة لأهداف التنمية المستدامة ورؤية "مصر 2030".

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم الوزارة، أن توجيهات القيادة السياسية تهدف إلى القضاء على البلهارسيا بحلول عام 2025، وقد تم وضع خطة للعمل الميداني تشمل تقسيم المحافظات إلى مجموعتين، حيث بدأت المرحلة الثانية في المجموعة الأولى في أول يوليو، وتستمر لمدة 3 أشهر.

وأوضح الدكتور عمرو قنديل، نائب وزير الصحة والسكان، أن المسح الميداني في المرحلة الأولى استهدف عينة تشمل 10% من سكان الريف، حيث جمعت العينات من 4.755.280 مواطن، وتم فحصها وعلاج الحالات الإيجابية بالمجان.

وفي المجموعة الثانية، تم توجيه الجهود نحو 12 محافظة أخرى، حيث يتم جمع عينات من 100 مواطن شهريًا، وفحصها وعلاج الحالات الإيجابية في كل وحدة صحية بنطاق المحافظات المستهدفة.

وأشارت الدكتورة أماني الحبشي، رئيس الإدارة المركزية للأمراض المتوطنة، إلى بدء منظومة التجريع السنوي الثاني لمهنة الصيد، باستخدام عقار "برازيكوانتل" لعلاج البلهارسيا، في 16 محافظة تشمل الإسكندرية، الدقهلية، كفر الشيخ، الشرقية، الغربية، المنوفية، البحيرة، الجيزة، بني سويف، الفيوم، المنيا، سوهاج، قنا، أسوان، شمال سيناء، والأقصر، بالإضافة إلى تجريع فرق الإنقاذ النهري.