السبت 5 اكتوبر 2024

سفير روسيا لدى الصين: الغرب يستخدم العقوبات وهيمنة الدولار لتحقيق أهداف سياسية

سفير روسيا لدى الصين إيجور مورجولوف

عرب وعالم7-7-2024 | 13:09

دار الهلال

استنكر سفير روسيا لدى الصين إيجور مورجولوف استخدام الولايات المتحدة وحلفائها للعقوبات وهيمنة الدولار كأسلحة لتحقيق أهدافهم السياسية.

وقال مورجولوف خلال جلسة مناقشة بشأن آفاق البريكس في منتدى السلام العالمي المنعقد في الصين تحت عنوان (تحسين إدارة الأمن العالمي : العدالة والوحدة والتعاون) والذي يختتم أعماله اليوم الأحد: "إن الولايات المتحدة وحلفاءها يستخدمون العقوبات أحادية الجانب غير القانونية كأداة ضغط على بعض الدول ، مثل روسيا ، التي لا توافق على استخدام الدولار كسلاح لتحقيق أهداف سياسية"، وفقا لما أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية اليوم.

وأضاف الدبلوماسي الروسي أن الغرب يحاول إحياء النموذج الأحادي القطب في النظام العالمي فينشئ خطوط تقسيم متبعا منطق المواجهة بين الكتل، ويحاول إجبار دول الجنوب العالمي إلى اتخاذ صفه، مؤكدا أن الدول الغربية تهمل المبادئ الأساسية لاقتصاد السوق والتجارة الحرة وحرمة الملكية الخاصة.

يُشار إلى أن منتدى السلام العالمي يُعقد سنويا منذ عام 2012 في جامعة تسينغهوا وهي إحدى الجامعات الرائدة في الصين والعالم ، ويحضره دبلوماسيون وممثلو الإدارات الحكومية وخبراء العلاقات الدولية من الصين ودول أخرى.