السبت 5 اكتوبر 2024

وزير الأعمال البريطاني يرحب باستعداد الاتحاد الأوروبي لتقديم صفقة جديدة لما بعد «بريكست»

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم7-7-2024 | 14:42

دار الهلال

رحب وزير الأعمال البريطاني الجديد جوناثان رينولدز بتصريحات رئيس الوزراء الإيرلندي سيمون هاريس بشأن استعداد الاتحاد الأوروبي لتقديم صفقة جديدة لبريطانيا بشأن قضايا ما بعد "بريكست".

وكان هاريس قد صرح بأن الاتحاد الأوروبي على استعداد لتقديم صفقة جديدة إلى رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر بشأن قضايا ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست"، وفقا لما أوردته صحيفة "الإندبندنت" البريطانية اليوم الأحد على نسختها الإلكترونية. وأوضح رئيس الوزراء الإيرلندي أن "هناك مساحة للعمل بشكل أوثق مع بريطانيا" .. مؤكدا أن إيرلندا ستكون حليفا في أي مفاوضات.

وأعرب وزيرالأعمال البريطاني الجديد عن ترحيبه الشديد بهذه التصريحات .. واصفا موقف هاريس بـ"البناء" .. ومشيرا إلى أنه ينبغي على بريطانيا استكشاف سبل تحسين علاقاتها التجارية مع الاتحاد الأوروبي إلا أنه استبعد مسألة عودة حرية الحركة. وقال :"إن إزالة بعض الحواجز أمام التجارة أمر منطقي وعملي، ومن المهم أن تستمر بريطانيا والاتحاد الأوروبي في الحفاظ على حسن الجوار ومن مصلحة إيرلندا أن نسهل ذلك بكل الطرق الممكنة".. موضحا أن إيرلندا ستكون "حليفة" لعلاقة أوثق بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي. وأشار وزير الأعمال البريطاني إلى أن حزب العمال قام بحملة خلال الانتخابات من أجل "احترام خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وعدم العودة إلى ذلك الجدل الدستوري" .. مؤكدا أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حدث وأن الشعب البريطاني اتخذ قراره.

وقال : "إن المضي قدما في العلاقة مع أوروبا يصب في المصلحة الوطنية لبريطانيا إلى حد كبير، وبالطبع سنتعاون عندما يكون من المصلحة المشتركة لكل من الاتحاد الأوروبي وبريطانيا العمل معا".

الاكثر قراءة