السبت 20 يوليو 2024

وزير الري: أسبوع القاهرة للمياه أصبح منصة كبيرة للحوار بين الدول والمنظمات الإقليمية والدولية

وزير الموارد المائية والري

أخبار9-7-2024 | 14:34

دار الهلال

 أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري أن أسبوع القاهرة للمياه أصبح منصة كبيرة ومهمة للحوار بين مختلف الدول والمنظمات الإقليمية والدولية والمتخصصين من دول العالم كافة.


وأشار الوزير إلى التطور الكبير في أعداد المشاركين بالأسبوع منذ عام 2018 وحتى العام الماضي، خاصة من الدول الإفريقية، في الوقت الذي نتوقع فيه المزيد من المشاركات في العام الحالي، خاصة مع تزامن عقد أسبوع القاهرة السابع للمياه مع أسبوع المياه الإفريقي التاسع، والذي من المتوقع أن يشهد مشاركة كثيفة من الأشقاء الأفارقة.


جاء ذلك في كلمة لوزير الري خلال مشاركته في احتفالية "اجتماع شركاء التنمية.. التحضير لأسبوع القاهرة السابع للمياه"، حيث توجه الدكتور سويلم بالشكر إلى كرستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر، والدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري السابق، والدكتور عبدالحكيم الواعر المدير العام المساعد والممثل الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة للشرق الأدنى وشمال إفريقيا (فاو)، وجميع الحضور.


كما توجه الوزير بالتحية لشركاء التنمية وخاصة الاتحاد الأوروبي على أشكال التعاون المشترك مع وزارة الموارد المائية والري في العديد من المجالات والفعاليات الدولية وعلى رأسها أسبوع القاهرة للمياه.


وأشار سويلم إلى أهمية أسبوع القاهرة الخامس للمياه الذي عقد في شهر أكتوبر 2022 والذي كان بمثابة حدث تحضيري لمؤتمر المناخ COP27، وما نتج عن هذا المؤتمر من مكاسب ضخمة أهمها رفع مكانة المياه وعلاقتها بالمناخ على المستوى العالمي ووضع كلمة المياه لخمس مرات في القرار الجامع للمؤتمر، كما كان أسبوع القاهرة الخامس للمياه أيضا حدثا تحضيريا لإعداد رؤية موحدة للدول لعرضها خلال فعاليات "مؤتمر الأمم المتحدة للمياه" والذي عقد في شهر مارس 2023 وقادت فيه مصر واليابان "الحوار التفاعلي الثالث للمياه"، هذه القيادة التي أشارت إلى مكانة مصر الإقليمية البارزة كصوت يعبر عن القارة الإفريقية والدول العربية ودول البحر المتوسط، كما واصلت مصر قيادة هذا الحوار التفاعلي خلال فعاليات المنتدى العالمي العاشر للمياه والذي عقد في بالي بإندونيسيا في مايو الماضي.


وأضاف "سنعمل خلال أسبوع القاهرة السابع للمياه في أكتوبر المقبل على الاستمرار في إعلاء مكانة المياه وعلاقتها بالمناخ وزيادة قدرة الدول على الصمود في وجه التغيرات المناخية، وسنبحث مع الشركاء خلال الفترة القادمة إضافة محاور جديدة لأسبوع القاهرة طبقا لرؤية ومتطلبات الدول المختلفة".. مشيرا إلى أن توقيع اتفاقية الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي ستكون أداة مهمة للوصول لحلول خلاقة تتعامل مع تحديات المياه بدول جنوب المتوسط وشمال أفريقيا، ومؤكدا أهمية زيادة الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة والبحث عن حلول خلاقة.


جدير بالذكر أن مصر ستستضيف في الفترة من 13 إلى 17 أكتوبر القادم فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه بعنوان "المياه والمناخ.. بناء مجتمعات قادرة على الصمود"، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وسيتضمن الأسبوع مجموعة متنوعة من الأنشطة تتضمن الجلسات العامة والجلسات الفنية وورش العمل والموائد المستديرة والمعرض.