الأربعاء 17 يوليو 2024

تعزيز حقوق ذوي الهمم وكرامتهم في مكتبة القاهرة الكبرى

تعزيز حقوق ذوي الهمم وكرامتهم

ثقافة9-7-2024 | 15:20

دار الهلال

ذوو الهمم جزء أصيل من تكوين المجتمع المصري، وتعمل الدولة من خلال الجهات الحكومية وغير الحكومية على الالتزام بتقديم حزمة من الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة ، وتسعى كل أجهزة الدولة المعنية فى دمجهم فى المجتمع ليتمتعوا بكامل حقوقهم ، وتهتم وزارة الثقافة المصرية دوما بإقامة الفعاليات الثقافية والفنية لذوي الهمم .

وفى هذا السياق نظمت مكتبة القاهرة الكبرى بإشراف يحيى رياض يوسف مدير عام المكتبة على مدار يوم الثلاثاء 9 يوليو 2024م بمشاركة فريق طموح للكنوز البشرية برئاسة الكاتب عبدالرحمن مؤمن احتفالا ثقافيا بعنوان "العدالة الثقافية لذوي الهمم".

اسُتهل اللقاء بقراءة آيات من الذكر الحكيم ، ودارت محاور اللقاء حول مفهوم العدالة الثقافية لذوي الاحتياجات الخاصة والتعريف بشرائح ذوى الهمم ، حيث إنه لا بد من توعية المجتمع فى التعامل مع ذوي الهمم من أجل حماية وتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بتقديم مساهمات جوهرية لتدارك الحرمان الاجتماعي البالغ لديهم ، وتشجيع مشاركتهم في المجالات المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية على أساس تكافؤ الفرص ، سواء في البلدان النامية أو البلدان المتقدمة .

وقد شارك ذوو الهمم من خلال الاحتفالية بتقديم التوشيح الدينية وقراءة القرآن الكريم ، كما قدمت الدكتورة رندا إمام أخصائي غدد صماء وسكر ارشادات توعوية للأمهات عن التوعية الصحية والتغذية السليمة للأطفال والمراهقين لدعم التركيز العقلي والذهني لديهم ، كما قدمت الدكتورة أمنية مجدى محاضرة عن التوعية السليمة بصحة الأسنان ، وقدمت فرقة آل صادق بعضا من التواشيح والإنشاد الدينى .

فضلا عن تقديم الفعالية محاضرات وورش عمل لتدريب ذوي الهمم ودمجهم داخل المجتمع ، بالإضافة إلى الفقرات الفنية الترفيهية ، أقيمت الاحتفالية بحضور لفيف من المهتمين بقضايا ذوي الإعاقة .