الأحد 21 يوليو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 10 يوليو.. إطلاق أول قمر صناعي ووفاة عمر الشريف وسامي العدل ومحمود رضا

عمر الشريف

تحقيقات10-7-2024 | 02:06

تحل اليوم 10 يوليو، ذكرى وفاة ثلاثة من نجوم الفن في مصر، وهم الفنان سامي العدل الممثل القدير وكذلك الفنان العالمي عمر الشريف والفنان محمود رضا مؤسس فرقة رضا للفنون الشعبية.

 

اكتشاف دلتا نهر ماكينزي

في مثل هذا اليوم عام 1789 - المستكشف الكندي ألكسندر ماكينزي يصل إلى دلتا نهر أطلق عليه اسم نهر ماكينزي تيمنًا باسمه، وقام ماكينزي في سنة 1789 بأول رحلة استكشافية له في كندا منطلقا من بحيرة أتاباسكا، هدفها هو إيجاد طريق نحو المحيط الهادي يمر قدر المستطاع عبر المجاري المائية، وبمروره ببحيرة العبيد، واكتشف خلالها مجرى النهر الذي أطلق عليه اسمه.

 

استسلام مدينة الجزائر للقوات الفرنسية

في مثل هذا اليوم عام 1830 - استسلام مدينة الجزائر للقوات الفرنسية، وقد استمر الاحتلال الفرنسي للجزائر نحو 132 عاما، حتى حققت الجزائر استقلالها في 5 يوليو 1962 وعينت مدينة الجزائر عاصمة لها.

 

توقيع معاهد فرساي

في مثل هذا اليوم عام 1919 - الرئيس الأمريكي وودرو ويلسون يعرض نص معاهدة فرساي التي أنهت الحرب العالمية الأولى، هي المعاهدةُ التي أسدلتِ الستارَ من جانب القانون الدولي على أحداثِ الحرب العالمية الأولى، وقع عليها بعد مفاوضات شاقّة وعسيرة استمرت ستة أشهر هي وقائع مؤتمر باريس للسلام.

 

نهاية الجمهورية الفرنسية الثالثة

في مثل هذا اليوم عام 1940 - الجمعية الوطنية الفرنسية تعلن نهاية الجمهورية الفرنسية الثالثة وقيام حكومة فيشي بقيادة المارشال فيليب بيتان والتي قبلت بالاستسلام أمام الألمان خلال الحرب العالمية الثانية.

 

إطلاق أول قمر صناعي

في مثل هذا اليوم عام 1962 - إطلاق أول قمر صناعي للاتصالات في العالم باسم تلستار 1 والذي كان ينقل البرامج التلفزيونية بين أوروبا والولايات المتحدة.

 

فوز بشار الأسد برئاسة سوريا

في مثل هذا اليوم عام 2000 - بشار الأسد يفوز بمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية بنسبة 97% من المشاركين في استفتاء عام وذلك بعد شهر من وفاة والده الرئيس حافظ الأسد.

 

وفاة سامي العدل

في مثل هذا اليوم عام 2015 وفاة الفنان سامي العدل، الفنان القدير، والذي قدم العديد من الأفلام والمسلسلات الحديثة وأكثرها مع الممثلة يسرا والممثل هشام سليم وهو صاحب شركة إنتاج مصرية هي العدل جروب، وكانت آخر أعماله مسلسل بين السرايات وحارة اليهود في 2015، وتوفي عن عمر يناهز 68.

 

وفاة عمر الشريف

في مثل هذا اليوم عام 2015- وفاة الفنان عمر الشريف، الشهير بـ"لورانس العرب"، والذي قدم عبر مسيرته الفنية مجموعة من الأعمال الخالدة في السينما المصرية والعالمية، ومن أشهر أدواره بطولة كل من أفلام العالمية دكتور جيفاغو، والفتاة المرحة، ولورنس العرب، وترشح الشريف لجائزة الأوسكار، كما نال ثلاث جوائز غولدن غلوب وجائزة سيزر، كانت بدايته في السينما عندما التقى بالمخرج يوسف شاهين الذي علم بقصة حبه للتمثيل، وقدمه في دور البطولة أمام فاتن حمامة في فيلم صراع في الوادي، بعد نجاحه منقطع النظير في فيلمه الأول لورنس العرب في عام 1962 لقي شهرة جماهيرية كبيرة، قدم وللمرة الأولى في حياته مسلسل تلفزيوني حمل اسم حنان وحنين الذي عُرض في شهر رمضان من عام 2007، وتوفي بالقاهرة إثر نوبة قلبية حادة عن عمر يناهز 83 عاما.

 

 إعلان تحرير الموصل

في مثل هذا اليوم عام 2017 - القائد العام للقوات المسلحة العراقية حيدر العبادي يعلن تحرير مدينة الموصل بالكامل من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) ونهاية دولة الخلافة فيها، حيث أعلن الجيش العراقي عن استعادة مدينة الموصل بالكامل من قبضة تنظيم داعش، بعدما بدأت العملية الحربية لتحرير الموصل في 17 أكتوبر 2016، حتى تم إعلان النصر والتحرير، بعدما شارك في المعارك حوالي 60 ألف من القوات الأمنية وتمكنوا من قتل 25 الف مسلحا ونزوح ما يقارب مليون شخص من الموصل منذ انطلاق العمليات العسكرية لتحريرها في شهر تشرين الأول الماضي، وأعلن مجلس محافظة نينوى أن 80 % من مدينة الموصل قد دمرت بالكامل، كما نفذت طائرات التحالف الدولي حوالي 20 ألف طلعة جوية قتل فيها حوالي خمسة آلاف مسلح.

 

 وفاة محمود رضا

في مثل هذا اليوم عام 2020 وفاة الفنان محمود رضا، مصمم رقص ومؤسس فرقة رضا للفنون الشعبية، والذي كان أول من أسس الرقص الشعبي في مصر، حيث طاف بعدة بلدان بالصعيد والأرياف حتى يتعرف على العادات والتقاليد، وطريقة اللبس والرقص في الأفراح والمناسبات، وصمم محمود رضا الرقصات التي استوحاها من فنون الريف والسواحل والصعيد والبرية، ومن أبرز الأعمال الفنية التي شارك فيه وفرقته كان فيلم غرام في الكرنك، وتوفي عن عمر يناهز 89 سنة.