الثلاثاء 16 يوليو 2024

بعد أزمة الدواء.. وزير الصحة يوجه رسالة للمواطنين

الدكتور خالد عبد الغفار

توك شو9-7-2024 | 22:18

تقدم الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء، ووزير الصحة، باعتذار إلى المواطنين بسبب نقص  بعض الأدوية في الأسواق خلال الفترة الأخيرة.

وأكد وزير الصحة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدّم برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أنه خلال الشهور القليلة القادمة لن يكون هناك نقص في الأدوية المستوردة أو المحلية، حيث بدأ استيراد المواد الخام لإعادة تشغيل الإنتاج وسيتم بالتعاون مع الفريق كامل الوزير للاهتمام بصناعة الدواء.

وتابع أن هناك مؤسسة دولية لعلاج الاورام في فرنسا اسمها جوستاف ولا يوجد له تواجد خارج فرنسا ويستقبل مرضى من كل أنحاء العالم، وهو مركو التميز العالمي لعلاج الأورام في العالم وتم النجاح في إقناعها لاستقبال هذا المركز بكل كفاءاته وخبراته لمشاركة وزارة الصحة في عمل مستشفى بمصر وهذا مثال بسيط لقانون المنشآت الطبية ويكون 70 % من الأسرة تكون لصالح وزارة الصحة للعلاج على نفقة الدولة.

وأوضح أنه سيتم تدريب الأطباء المصريين في الخارج لنقل التجارب والخبرات الدولية لمصر، مؤكدا أنه سيتم علاج المواطن على أرقى مستوى عالمي دون أن يتحمل أي مليم بل تدفع بدل عنه الدولة من خلال التأمين الصحي.

وشدد على إنهاء 24 مشروعا لتطوير المستشفيات بتكلفة 7.34 مليار جنيه، مضيفا أن هناك 20 مشروع جديد بـ 11 محافظة وستعمل تلك المستشفيات بسعة 2747 سريرا.

وأردف الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء، ووزير الصحة، أن المبادرات الرئاسية التي أطلقها الرئيس السيسي أدت لارتفاع متوسط عمر الإنسان المصري.

ولفت إلى أن خطة المشروعات القومية من 2025 وحتى 2026 مؤكدة أنها تتضمن 54 مشروعا بـ24 محافظة بالجمهورية وستعمل بسعة 9588 سريرا.

وأفاد بأن مشروع التأمين الصحي الشامل ستنتهي فى 2030 وستغطي كل محافظات الجمهورية.

وعلى صعيد آخر، أشار إلى أن مصر استقبلت آلاف الحالات المريضة والمصابة القادمة من قطاع غزة، وسيتم المساعدة في إعادة بناء المنظومة الصحية بقطاع غزة وهذا في إطار المساعدات المصرية للأشقاء.