السبت 27 يوليو 2024

الاتحاد الأوروبي ومولدوفا يوقعان اتفاقية مشتركة لتعزيز التعاون في مجال الصحة

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم10-7-2024 | 10:25

دار الهلال

وقع الاتحاد الأوروبي وجمهورية مولدوفا اليوم الأربعاء، اتفاقية مشتركة لتعزيز المشتريات في قطاع الصحة؛ لتصبح مولدوفا الدولة الـ 38 التي توقع مثل هذه الاتفاقية مع الاتحاد.

جاء ذلك في بيان صحفي نشرته المفوضية الأوروبية، عبر موقعها الرسمي، في أعقاب الإعلان عن الاتفاقية خلال زيارة رسمية قامت بها مفوضة الصحة والسلامة الغذائية بالاتحاد الأوروبي ستيلا كيرياكيدس، إلى تشيسيناو، مشيرة إلى أن مولدوفا أصبحت الآن الدولة السادسة المرشحة لنيل عضوية الاتحاد الأوروبي.

وذكر البيان أن اتفاقية المشتريات المشتركة هي آلية قانونية وتشغيلية تمكن البلدان المشاركة من توحيد جهودها في مواجهة تهديد صحي خطير والشراء المشترك للإمدادات الأساسية، مثل الأدوية والمعدات الطبية، على سبيل المثال، خلال جائحة "كوفيد-19"، سمحت للبلدان المشاركة بالحصول على معدات الحماية الشخصية المحاقن للتطعيم ضد كوفيد-19 وأجهزة التنفس الصناعي والأدوية.

وأضاف البيان أن المشاركة في اتفاقية المشتريات المشتركة لأية دولة تسمح بالاستفادة من القوة الشرائية المشتركة للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والدول المشاركة؛ ما يتيح تحسين الوصول وزيادة أمن الإمدادات للتدابير المضادة الطبية في حالات الطوارئ الصحية من خلال تجميع الاحتياجات كما تعمل أيضا على تحسين استعداد البلدان المشاركة للأمراض الخطيرة العابرة للحدود، من خلال إبرام عقود بشأن التدابير المضادة الطبية الأساسية قبل حدوث تفشي المرض على نطاق واسع.

ومؤخرًا، وقعت المفوضية عقدًا إطاريًا مشتركًا للمشتريات لتوريد ما يصل إلى 665 ألف جرعة من لقاح الإنفلونزا حيوانية المنشأ، أو ما يسمى بـ"إنفلونزا الطيور" من شركة سيكيروس المنتجة للقاحات في إنجلترا، مع خيار الحصول على 40 مليون جرعة إضافية، ويضمن هذا العقد، حصول البلدان المشاركة على التدابير الطبية المضادة إذا لزم الأمر.