الأربعاء 17 يوليو 2024

تعرف على أقدم الكتب والمخطوطات في التاريخ التي كتبت بخط اليد

المخطوطة السينائية

ثقافة10-7-2024 | 19:01

إسلام علي

تميزت العصور القديمة بكتابة الكتب بخط اليد قبل اختراع المطبعة والتي سهلت طباعة الكتب بتكلفة أقل بكثير وبمجهود أقل، ولكن صمدت العديد من الكتب التي كتبت بخط اليد بعد إدخال المطابع إلى حد كبير.

المخطوطة السيناوية 


يعد من أشهر أنواع المخطوطات التي كتبت بخط اليد في العالم، تم اكتشافها في عام 1844، وهي عبارة عن نقل مباشرة من الكتاب المقدس اليوناني، وتعتبر تلك النسخة هي الوحيدة المحفوظة والتي نجت من العديد من الأزمات.
تشتمل محتويات هذه المخطوطة: العهد اليوناني القديم والعهد اليوناني الحديث وكتاب راعي هرماس و كتب قانونية حتى رسالة برناباس، وتلك المخطوطة مقسمة حاليا وتقع أجزاء مختلفة من دول العالم والتي من بينها: ألمانيا وإنجلترا وروسيا.

 

المخطوطة الفاتيكانية 
سميت بالمخطوطة بهذا الاسم لأنها حفظت في مكتبة الفاتيكان، اكتشفت عام 1475، كتبت المخطوطة في القرن الرابع الميلادي، وكانت مثل المخطوطة السيناوية السابقة، والتي كانت تهدف أيضا إلى نقل محتوى الكتاب المقدس اليوناني.
أشار النقاد وعلماء اللاهوت أن هذه المخطوطة من أهم المخطوطات في العالم لفهم الكتاب المقدس اليوناني، وتعد من المخطوطات الأربعة الكبرى التي كتبت بالحروف الكبيرة. 

 


مخطوط الإسكندرية 
كتبت في القرن الخامس الميلادي، واكتشف في 1621، وكانت من ضمن المخطوطات التي نقلت محتويات الكتاب المقدس اليوناني.
كتبت تلك المخطوطة بالحبر الأحمر في خط غير متساوية، في 773 صفحة من الرق، بينهم 630 صفحة من العهد القديم اليوناني والباقي يرجع إلى كتابات العهد الجديد.

إنجيل القديس كوثبرت
تم تسميته على اسم القديس كوثبرت والذي كان يعيش في ليندسفارن، شمال شرق إنجلترا، ويعد من أقدم الكتب الأدبية في العالم يتميز بحجمه الذي يصل إلى 5 بوصات طولا "0.1270سم" و3 بوصات عرضا  "0.0762سم".
يحتوي نص الكتاب على إنجيل يوحنا، تم تجليده بجلد الماعز المصبوغ باللون الأحمر، واكتشف عام 1104، وكان تاريخه يرجع إلى أوائل القرن الثامن الميلادي. 

 

كتاب كيلز
يعد من أشهر مجموعة من المخطوطات ويرجع تاريخ كتابته إلى أواخر القرن السادس إلى بداية القرن التاسع، واختلف العلماء في مكان كتابته بالتحديد ولكن رجعوا في الأخير أ، يكون قد كتب فيأحد الأديرة في أيرلندا واسكتلندا.
يرجع هذا المخطوط إلى الحضارة السلتية القديمة، ويحتوي على الرسوم التوضيحية التفصيلية المضمنة فيه، وتم تصنيف الفن الموجود في هذا الكتاب على أنه قمة الرسوم التوضيحية الجزرية من قبل العديد من العلماء وخبراء تاريخ الفن.

يحتوي ذلك الكتاب على على الأناجيل الموجودة في العهد الجديد، ويحتوي الكتاب على حوالي 340 صفحة، وتم تجميعه في أربعة كتب منذ منتصف الخمسينيات، وذلك نقلا عن موقع oldest.