الثلاثاء 16 يوليو 2024

الغرف التجارية: ندعو صربيا لاستخدام مصر كمركز للتصنيع المشترك للتصدير لكل الأسواق

أحمد الوكيل خلال المؤتمر

اقتصاد11-7-2024 | 11:32

أنديانا خالد

دعا رئيس الاتحاد للغرف التجارية، أحمد الوكيل، جمهورية صربيا، لاستخدام مصر كمركز للتصنيع المشترك للتصدير إلى كل الأسواق، بدون جمارك وبتكلفة شحن منخفضة للغاية.

وأضاف خلال  مجلس الأعمال المصري الصريبي المستثمرين من صربيا، أن  مصر أصبحت  مرة أخرى أرض الفرص الواعدة، حيث يتجاوز سوقها 100 مليون مستهلك، والذى تنامى إلى أكثر من 3 مليارات مستهلك من خلال اتفاقيات التجارة الحرة مع العالم العربي، وكل أفريقيا، والاتحاد الأوروبي، ورابطة التجارة الحرة الأوروبية، ميركوسور وتركيا والولايات المتحدة.

وأشار إلى أن هناك اتفاقية التجارة الحرة المقبلة مع صربيا، فإن تعاوننا الثنائي سيتنامى، وعلينا أن نحوله إلى تعاون ثلاثي يستهدف كل تلك الأسواق الواعدة في مناطق التجارة الحرة.

ووجه رسالة شكر إلى سيدات الأعمال على جميع انشطتهم، فإن دعم سيدات الاعمال من ضمن اولوياتنا منذ عقد من الزمن، حيث أنشأنا لجنة سيدات الأعمال، أولاً في الإسكندرية، ثم في جميع غرفنا ثم بالاتحاد، لرفع مستوى الوعي وتقديم الخدمات والمعونة الفنية لسيدات الأعمال و الشركات الناشئة النسائية.

وأشار إلى أن المستفيدين من العشرات من مشاريع منح الاتحاد الأوروبي، على مدى السنوات العشر الماضية، كانوا أكثر من 50٪ من الشباب، وأكثر من 60٪ من النساء، ونحن نعمل على زيادة حصتهم، منوها إلى أن اللجنة تنفذ العديد من المشاريع لدعم سيدات الأعمال، حيث توفر منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) والمعونة الأوروبية برامج التدريب والحصول على التمويل والمعونة الفنية والحضانة والعولمة من خلال اتحاد غرف البحر الأبيض، ASCAME الذي أشرف برئاسته، كما تترأس صربيا لجنة السياحة به، وقد قمنا معًا بالترويج لمعرض بلجراد الدولي الثاني والأربعين للسياحة بمشاركة مئات المشاركين من البحر الأبيض، معظمهم من النساء.

وتابع: "ولكن اسمحوا لي أن أخاطب ضيفة الشرف، معالى السيدة تمارا فوتشيتش، سيدة صربيا الأولى إن فخامتكم معروفون بتفانيكم في العمل الإنساني، مع التركيز بشكل خاص على رعاية الأطفال وأهمية التنمية المبكرة، حيث قمتم بإنشاء مركز تنمية وإدماج الطفولة المبكرة... وبالمثل، نحن في اتحاد الغرف المصرية، وكذلك اتحاد غرف البحر الأبيض المتوسط، نتبع نفس المسار، حيث نؤمن بأن مجتمع الأعمال يجب أن يرد الجميل لمجتمعه".

واستطرد: "فمن تطوير المدارس، إلى سد الفجوة الرقمية، إلى رعاية الأنشطة الثقافية والرياضية، إلى دعم المواهب في مختلف المجالات، وإدماج المبتكرين الشباب، واحتضانهم ليكونوا شركات ناشئة ناجحة، ... بهدف ضمان إدماج أطفالنا المحرومين، والاستفادة الأدوات اللازمة لمستقبل أفضل للجميع".

وفي هذا الصدد، أوضح أنه سيكون هناك تعاون ليس فقط لتبادل الخبرات، بل لتقديم مشاريع مشتركة لبرنامج الاتحاد الأوروبي Next-Med في إطار الإدماج الاجتماعي، إذا كانت لدينا خبرة في أكثر من 80 مليون يورو من المشاريع الجارية.

ومن ناحية أخرى، فقد دعمنا مصر في مختلف معارض إكسبو، من ميلانو إلى دبي، ونؤكد أننا لن ندخر جهدا في ضمان الدعم الكامل لمعرض بلغراد إكسبو في عام 2027، حيث كان لمعاليكم دور فعال في الفوز به في باريس.