الثلاثاء 16 يوليو 2024

الملتقى العربي السابع لرواد الكاريكاتير يُعلن عن أسماء المكرمين

الملتقى العربى السابع لرواد الكاريكاتير بالأوبرا

ثقافة11-7-2024 | 14:06

فاطمة الزهراء حمدي

أعلن الملتقى العربى السابع لرواد الكاريكاتير، عن المكرمين فى حفل الافتتاح،  برئاسة الكاتب الساخر والفنان عماد جمعة مؤسس ومدير الملتقى، وذلك فى السابعة مساء، يوم الأحد المقبل، بقاعة نقابة الفنانيين التشكيليين بدار الأوبرا المصرية .

وجاءت اسماء المكرمون وهم: هبة صادق رئيس مجلس إدارة مؤسسة روزاليوسف، أحمد الطاهرى رئيس تحرير مجلة روزاليوسف، رشاد كامل رئيس تحرير مجلة صباح الخير الأسبق، محمود سماحة مدير تحرير مجلة روزاليوسف، الفنان القدير على إبراهيم الديلمي، العراق، الفنان القدير سعيد بدوى، ويستمر الملتقى حتى يوم الجمعة 18 يوليو الجارى .

أقيمت الندوة اليوم في مؤسسة روزاليوسف، بحضور باقة من فناني الكاريكاتير الذين لديهم بصمة مميزة فى الكاريكاتير فى مقدمتهم عضوى لجنة التحكيم بالملتقى الفنان سامي أمين والفنان عمرو سليم، وبحضور مصطفى سالم وحسن فاروق وسمير عبد الغنى وهانى عبد الجواد وفوزى مرسى، والمخرج أشرف كمال .

وأدار الندوة محمود سماحة مدير تحرير مجلة روزاليوسف، وأعرب عن سعادته عن الدور الذى يقوم به الملتقى العربى لرواد الكاريكاتير خلال دوراته الست السابقة وصولا إلى نسخته السابعة فى هذا العام، والتى يحتفل الملتقى فيها بصدور العدد رقم 5000 لمجلة روزاليوسف التى ضمت باقة من فنانى الكاريكاتير  .

تحدث عماد جمعة في الندوة عن نشأة الملتقى ودوراته الست السابقة، وعرض برومو على شاشة العرض يلقى الضوء على الدورة السابعة للملتقى، كما احتوى على عرض عدد من اللوحات المشاركة بالملتقى، وأوضح أن الدورات السبع للملتقى، ماهى إلا محاولات يضع فيها كل جهده، لإحياء فن الكاريكاتير حتى يحتل المكانة التى تليق به كنوع من الفن الفريد .

تضمن الملتقى العربي لرواد الكاريكاتير السابع محورين، الأول: فتح باب المشاركة في مسابقته الأولى حول رسم لوحة للسيدة روز اليوسف ومعها نخبة من رواد الكاريكاتير الذين عملوا في المجلة، أما  الثانى وهو "خارج المسابقة"، يحتوي على قضية خطورة وسائل التواصل الاجتماعي على المجتمع والأضرار الناجمة عن ذلك، وتأثيرها على الشباب والأسر والاستحواذ على أفكارهم، والمطلوب من فناني الكاريكاتير رسم لوحات تعبر عن هذه القضية سواء كانت أصلية أو ديجتال بحد أقصى ثلاث أعمال لكل فنان .

 يقدم المتحف العربي للكاريكاتير "تحت التأسيس" جوائز المسابقة، برئاسة الفنان عماد جمعة مؤسس ومدير المتحف، وستكون باسم الفنان الكبير الراحل "جمعة فرحات" وفاء وتخليدا لذكراه وهى كالتالي :

الجائزة الأولى قيمتها 7000ودرع المتحف العربي للكاريكاتير، الجائزة الثانية قيمتها 5000 وميدالية وشهادة من المتحف العربي للكاريكاتير، الجائزة الثالثة قيمتها 3000 وميدالية وشهادة من المتحف العربي للكاريكاتير، الجائزة الرابعة وقيمتها 1000 وشهادة من المتحف العربي للكاريكاتير، الجائزة الخامسة وقيمتها 1000 وشهادة من المتحف العربي للكاريكاتير .