الثلاثاء 16 يوليو 2024

التضامن تدشن مبادرة لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة ضمن مشروع "هنوصلك"

جانب من الفعالية

أخبار11-7-2024 | 14:21

دار الهلال

أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي، مبادرة جديدة تحت عنوان "أحسن صاحب" تهدف إلى دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع، وذلك بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي ومؤسسة صناع الحياة مصر.

ومن المقرر أن يُفتتح اليوم، الخميس، الملتقى التدريبي للمرحلة الأولى من المبادرة في المدينة الشبابية بأبو قير، بحضور عدد من القيادات التنفيذية من وزارتي التضامن الاجتماعي والشباب والرياضة، إلى جانب ممثلين عن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي ومؤسسة صناع الحياة مصر، بالإضافة إلى 800 متطوع من صناع الحياة من مختلف المحافظات، يستمر الملتقى لمدة أربعة أيام.

ووفقًا لبيان الوزارة، تأتي هذه المبادرة في إطار جهود وزارة التضامن الاجتماعي لتعزيز دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع، من خلال تقليل العزلة الاجتماعية وزيادة التفاعل مع الأنشطة المختلفة. وقد تم الإعلان عن المبادرة لأول مرة في حفل **"قادرون باختلاف"** الذي أقيم عام 2023، حيث لاقت ترحيبًا ودعمًا من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وفي الآونة الأخيرة، بدأت الوزارة في تفعيل المبادرة على أرض الواقع كأحد نتائج نجاح حملة "هنوصلك"، التي كانت نموذجًا للتعاون المثمر بين الوزارة ومؤسسات المجتمع الأهلي، خاصةً مؤسسة صناع الحياة مصر.

وقد استهدفت الحملة تسهيل حصول الأشخاص ذوي الإعاقة على بطاقات الخدمات المتكاملة وتفعيل دور المتطوعين في التوصيل إلى الفئات المستهدفة عبر مكاتب تأهيل متنقلة.

يهدف المعسكر التدريبي إلى إعداد قادة المتطوعين من صناع الحياة وتجهيزهم لتنفيذ الأنشطة الصيفية الخاصة بمبادرة "أحسن صاحب".

وتسعى المبادرة إلى تعزيز الوعي بأهمية دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع، وتسليط الضوء على دورهم الفعّال والمهم.

تشمل فعاليات الملتقى التدريبي ورش عمل متخصصة حول آليات تنفيذ الأنشطة والمبادرات الخاصة بالمرحلة الأولى من المبادرة، بالإضافة إلى تدريب المتطوعين على مهارات التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة وإدارة الفعاليات الشاملة.

تهدف مبادرة "أحسن صاحب" إلى تقليل العزلة الاجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع عبر مختلف المجالات مثل التطوع، والتعليم، والرياضة، والثقافة. وستشارك في المبادرة عشرة آلاف متطوع من صناع الحياة على مستوى 24 محافظة في مصر، مع توفير بيئة داعمة ومرحبة تشجع على صداقتهم وتؤمن بقدراتهم.