الثلاثاء 16 يوليو 2024

وزير الزراعة يفاجئ الجمعيات الزراعية بالبحيرة والمنوفية لمتابعة توافر الأسمدة

جانب من الفعالية

أخبار11-7-2024 | 14:47

دار الهلال

قام علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بزيارة تفقدية مفاجئة للجمعيات الزراعية في مركزي وادي النطرون بمحافظة البحيرة والسادات بمحافظة المنوفية، وتعد هذه الزيارة الأولى له بعد توليه منصب وزير الزراعة.

خلال زيارته إلى وادي النطرون، تفقد الوزير الجمعيات الزراعية في مناطق وادي النطرون، والحمرا، وكفر داوود، حيث قام بمراجعة توافر حصص الأسمدة في هذه الجمعيات.

والتقى الوزير بالعاملين في الجمعيات، واطلع على سجلات الأسمدة والكميات الواردة إليها والمُصرَفَة للمزارعين، وراقب سير عملية الصرف وفقًا لمنظومة كارت الحيازة.

كما قام الوزير بزيارة مخازن الشركة المصرية للتنمية الزراعية والريفية، التابعة للبنك الزراعي المصري، للاطمئنان على وصول الكميات المقررة من الأسمدة إليها والتأكد من صرفها للمزارعين عبر كارت الحيازة.

وفي سياق الزيارة، تفقد مجمع الخدمات الزراعية المتكاملة في كفر داوود بوادي النطرون، والذي أُنشئ ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير قرى الريف المصري.

وقد اطلع الوزير على التجهيزات الخاصة بالمجمع ووجه بسرعة استكمال أعمال الاستلام وتشغيل المبنى لتقديم كافة الخدمات اللازمة للمزارعين، من مستلزمات الإنتاج، والإرشاد الزراعي، والميكنة، والمكافحة.

بعد ذلك، انتقل الوزير إلى مركز السادات بمحافظة المنوفية، حيث تفقد الجمعية الزراعية بالخطاطبة والجمعية التعاونية الزراعية في أبونشابة، لمتابعة عمليات الصرف وتوافر الأسمدة.

وأثنى الوزير على مدير جمعية أبونشابة، مشيدًا بدقة النظام المتبع في عمليات الحصر والمتابعة وصرف الأسمدة للمزارعين.

وأكد فاروق على أهمية التواصل الدائم مع المزارعين وتيسير عمليات صرف الأسمدة ومستلزمات الإنتاج، بالإضافة إلى تقديم كافة أشكال الدعم لهم.

وشدد على ضرورة وصول الدعم إلى مستحقيه بدقة، مع تحديث قواعد البيانات وصرف الأسمدة وفقًا لمقررات كل محصول، كما أعلن عن تشكيل لجان متابعة مستمرة لمراقبة تنفيذ الأعمال، وتسهيل عمل المزارعين، ومتابعة عمليات الحصر والصرف.

وفي ختام زيارته، وجه الوزير العاملين بالإدارات الزراعية بضرورة القيام بزيارات ميدانية مستمرة للحقول لرصد أي تعديات على الأراضي الزراعية ومواجهتها بحزم، بالتنسيق مع الجهات المعنية، وضرورة إزالة أي تعديات في مهدها قبل تفاقمها.

كما شدد فاروق على أهمية تطوير الجمعيات الزراعية، وتحسين أوضاعها، وتعميق دورها في خدمة الفلاح، من خلال تقديم خدمات تليق به، وتعزيز الدور الإرشادي لتوعية المزارعين وتقديم الدعم الفني لهم.