الثلاثاء 16 يوليو 2024

وزيرتا البيئة والتنمية المحلية تناقشان المستجدات الخاصة بمنظومة إدارة المخلفات

جانب من الاجتماع

أخبار11-7-2024 | 14:48

دار الهلال

بحثت وزيرة البيئة، الدكتورة ياسمين فؤاد، ووزيرة التنمية المحلية، الدكتورة منال عوض، خلال اجتماع موسع اليوم الخميس، في مقر وزارة البيئة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وضع الملفات المشتركة بين الوزارتين.

وشمل الاجتماع استعراض الموقف التنفيذي للملفات الأساسية المتعلقة بالتعاون بين الجانبين، مثل الإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية الصلبة وخطة مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة في خريف 2024، بهدف تحديد الأدوار والمسؤوليات للوزارات والجهات المعنية تمهيدًا لعرضها على مجلس الوزراء.

وفي بداية الاجتماع، هنأت الدكتورة ياسمين فؤاد، الدكتورة منال عوض على توليها منصب وزيرة التنمية المحلية في الحكومة الجديدة، متمنية لها التوفيق في مهامها الجديدة، وشكرت وزير التنمية المحلية السابق هشام آمنة على التعاون المثمر بين الوزارتين في الفترة الماضية، معربةً عن حرصها على استمرار العمل المشترك لتحقيق الأهداف المرجوة.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أهمية تنفيذ منظومة الحد من نوبات التلوث الحادة، المعروفة إعلامياً بـ"السحابة السوداء"، من خلال تنسيق وتكامل جهود كافة الجهات المعنية، بما في ذلك وزارة التنمية المحلية، ووزارة الزراعة، ووزارة الداخلية، ووزارة الري، والهيئة الوطنية للإعلام، ووزارة النقل، ووزارة الإسكان.

وأوضحت أن الإجراءات تشمل تشديد الرقابة على الحرائق، سواء في المخلفات الزراعية أو البلدية، وتقليل تراكم المخلفات، وفرض العقوبات القانونية على المخالفين، وتوعية المزارعين والمواطنين بضرر الحرق المكشوف على البيئة والصحة العامة.

ومن جانبها، هنأت الدكتورة منال عوض الدكتورة ياسمين فؤاد على استمرارها كوزيرة للبيئة، وأعربت عن حرصها على استمرار التعاون مع وزارة البيئة لتحقيق النجاح في الملفات المشتركة، مشيدةً بالجهود السابقة في تنفيذ منظومة المخلفات.

وأكدت على دعم وزارة التنمية المحلية للجهود المبذولة لمكافحة "السحابة السوداء"، والحد من حرق قش الأرز، والتلوث الناتج عن المنشآت الصناعية، وحرق القمامة في المكامير العشوائية.

كما ناقشت الدكتورة ياسمين فؤاد خلال الاجتماع المحاور الأساسية لخطة مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة في موسم حصاد قش الأرز 2024-2025 في محافظات الدلتا، وشملت الخطة رفع كفاءة الآليات، وتوزيع الأدوار، والتوعية بخطورة حرق المخلفات الزراعية، ومراجعة القوانين واللوائح ذات الصلة.

وأشارت إلى التعاون مع البنك الدولي ومعهد قبرص الدولي للمناخ لبحث أفضل التجارب العالمية في إدارة تلوث الهواء، مؤكدةً أهمية الاستفادة من التجارب العالمية لتعزيز نظام إدارة جودة الهواء في مصر.

ومن جهتها، أكدت الدكتورة منال عوض على أهمية العمل كفريق واحد لتنفيذ توجيهات القيادة السياسية في ملف التلوث، مشيرةً إلى أنها ستواصل متابعة ملفات النظافة، وتقييم مشروعات البنية التحتية، وتعزيز التعاون مع القطاع الخاص لتحسين مستوى الخدمات البيئية في المحافظات.

واختتم الاجتماع بالاتفاق على عقد اجتماع تنسيقي مع المحافظين لتوضيح الأدوار والمسؤوليات في مواجهة السحابة السوداء، وحضر الاجتماع الدكتور علي أبو سنة، الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، وعدد من قيادات الوزارتين.