الأحد 28 يوليو 2024

رئيس هيئة الاستشعار من البعد: نسعى لتوفير فرص عمل للخريجين المتميزين

الدكتور إسلام أبوالمجد

أخبار11-7-2024 | 15:00

دار الهلال

قال الدكتور إسلام أبوالمجد، رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء، إن الهيئة تعمل على توفير فرص عمل للخريجين المتميزين من الدبلوم المهني المتخصص في الاستشعار من بُعد ونظم المعلومات الجغرافية، وذلك من خلال استثمار علاقاتها الواسعة مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة التي تنشط في هذا المجال.

وجاءت تصريحاته خلال فعاليات مناقشة مشروعات تخرج الدفعة الخامسة من الدبلوم، والتي نظمتها الهيئة بالتعاون مع جامعة عين شمس.

وأكد الدكتور أبوالمجد على أن الهيئة تدعم هذه الفعاليات إيمانًا منها بأهمية استثمار الوقت والموارد في تنمية قدرات الشباب وتعزيز مهاراتهم في مجالات الاستشعار من بُعد ونظم المعلومات الجغرافية، كما توفر الهيئة الدعم الفني واللوجستي اللازم للطلاب لعرض مشاريعهم من خلال تقديم أجهزة العرض والبرامج المناسبة لتسهيل تحضير عروضهم التقديمية.

ومن جانبه، أوضح الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، أن الخريجين من الدبلوم يحصلون على شهادات معتمدة من الجامعة والهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء، مما يعزز فرصهم في سوق العمل ويتيح لهم التقدم في مجالاتهم المهنية.

وأضافت الدكتورة غادة فاروق، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والقائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن الطلاب يحصلون على فرصة للتدريب العملي في الهيئة لاكتساب خبرة في تطبيقات الاستشعار عن بُعد ونظم المعلومات الجغرافية في مختلف المجالات، كما يتم تشجيع الطلاب على المشاركة في المؤتمرات والفعاليات العلمية المحلية والدولية المتخصصة.

وشهدت الفعاليات عرض مشروعات التخرج التي شملت مشروع "رصد الأرض لتقييم احتجاز الكربون في التخفيف من آثار تغير المناخ" ومشروع "إنشاء نظام معلوماتي جغرافي للمحاكم المصرية".

وقد ضمت لجنة تحكيم المشروعات خبراء من الهيئة القومية للاستشعار من بُعد وعلوم الفضاء لضمان تقييم المشروعات بشكل علمي ودقيق، وذلك للاستفادة من خبراتهم الواسعة في هذا المجال.

وترأس لجنة التحكيم الدكتور أيمن فريد أبوالحديد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السابق والأستاذ المتفرغ بكلية الزراعة في جامعة عين شمس، وضمّت اللجنة أيضًا الدكتور عبدالمسيح سمعان، الأستاذ المتفرغ بكلية الدراسات العليا والبحوث البيئية في جامعة عين شمس، والدكتور عبدالعزيز بلال، رئيس شعبة التطبيقات الزراعية والتربة وعلوم البحار في الهيئة القومية للاستشعار من بُعد وعلوم الفضاء.

وتُعد هذه المناقشة فرصة مميزة للطلاب لعرض مشاريعهم أمام لجان متخصصة والحصول على تقييمات وملاحظات تساعدهم في تطوير مهاراتهم وتأهيلهم لمتطلبات سوق العمل. وفي ختام المناقشة، تم توزيع شهادات التقدير على أوائل دفعة الدبلوم السابقة، كما تم تكريم أعضاء هيئة التدريس وتوزيع شهادات التقدير عليهم.