الثلاثاء 16 يوليو 2024

جولة في عالم قدماء المصريين ضمن زيارات أطفال «أتوبيس الفن» لمتحف التحرير

فعاليات أتوبيس الفن الجميل بالمتحف المصري بالتحرير

ثقافة11-7-2024 | 15:25

دنيا طارق حيدر

نظم أتوبيس الفن الجميل، الأربعاء، زيارة ميدانية إلى المتحف المصري بالتحرير، لعدد من الأطفال مكتبة خالد بن الوليد بـ الكيت كات، ضمن أجندة الفعاليات التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، في إطار مبادرة وزارة الثقافة "ثقافتنا في إجازتنا".

بدأت الفعاليات بجولة تفقدية داخل المتحف، تعرف خلالها الأطفال عبر شروح قدمها أحمد نجيب رئيس قسم التربية المتحفية، على أسرار التحنيط لدى قدماء المصريين، والتي ساعدت على بقاء المومياوات بحالتها لآلاف السنين.

تفقد الأطفال أيضًا بعض آثار مقبرة الملك توت عنخ أمون، والتعرف على سبب شهرتها وما تحتويه من كنوز وأحجار كريمة.

قدم أمناء المتحف في الطابق الثاني، شروحا لما شاهده الأطفال من مقتنيات منها الأواني وتماثيل "الأوشابتي" التي وجدت فى عدد من المقابر والمصنوعة من الألباستر والبازلت، وكذلك مكونات حجرات الدفن ووظائفها، والأواني الكانوبية المستخدمة لحفظ أحشاء المتوفي بعد التحنيط.

شهدت الفعاليات ورشة حكي بعنوان "عالم المستقبل"، أوضحت خلالها شيريهان فتحي الفرق بين العلوم والفنون في عصر قدماء المصريين والوقت الحالي، بما يشمله من تطورات تكنولوجية، قُدمت بعدها ورشة فنية بعنوان "اصنع عالمك"، تضمنت تصميم لوحات من وحي خيال الأطفال، تدريب غادة عبد النبي.

تضمنت الفعاليات ورشة حكي بعنوان "احلم لبكره"، وأخرى لتعليم الرسم والتلوين بألوان الفلوماستر والكانسون، تدريب مصطفى إسماعيل، كما نظمت زيارة إلى مستشفى 57357 لعلاج سرطان الأطفال.

أقيمت الفعاليات ضمن برنامج الإدارة العامة لثقافة الطفل برئاسة جيهان حسن، التابعة للإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة حنان موسى، واستمرارًا أيضًا لجولات مكثفة يقدمها أتوبيس الفن الجميل للأطفال خلال الإجازة الصيفية.