الأربعاء 17 يوليو 2024

"تاريخ صناعة النسيج" في لقاءات تثقيفية لقصور الثقافة بالمنوفية

لقاءات تثقيفية لقصور الثقافة بالمنوفية

ثقافة11-7-2024 | 18:00

دار الهلال

ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة، المقدمة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، نظم فرع ثقافة المنوفية عددا من اللقاءات التثقيفية حول "صناعة النسيج على مر العصور"، وذلك في إطار مبادرة "ثقافتنا في إجازتنا".

وشهد قصر ثقافة شبين الكوم لقاء تحدثت خلاله د. نورا عادل، مفتش بمنطقة الآثار بالمنوفية، عن تاريخ صناعة النسيج بدءا من عصر قدماء المصريين وتطورها على مر العصور.

وأوضحت أن المصري القديم عرف صناعة النسيج في وقت مبكر وأبدع في هذا المجال، وبمرور الوقت تطورت تلك الصناعات وخاصة في العصر القبطي، وتم الاستعانة بالكثير من الرموز الآدمية والحيوانية، التي تم الاستغناء عنها فيما بعد، وخاصة في العصر الإسلامي الذي تميز بالاستعانة  بالزخارف الهندسية والنباتية.

وفي سياق الفعاليات المنفذة بإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، برئاسة أحمد درويش، عقد لقاء بقصر ثقافة الطفل، تحدثت خلاله عزة الخولي تفصيليا عن تطور مراحل تلك الصناعة والاستخدامات المختلفة للمنسوجات، وكيف توسعت إلى أن أصبحت جزءا أساسيا في حياة الإنسان.

كما أعد فرع ثقافة المنوفية برئاسة ربيع الحسانين لقاء آخر، بمدرسة مصطفى كامل بسرس الليان، تحدثت خلاله إيمان عمار مفتش بمنطقة الآثار، عن اهتمام العرب بصناعة النسيج وتطويرها حفاظا على التراث، مضيفة أن المنسوجات تميزت بالدقة والروعة، وكانت كسوة الكعبة المشرفة من أهم الأعمال التي تنتج في مصر وكان يتم الاحتفال بها بصورة أكثر من رائعة.