الجمعة 19 يوليو 2024

موسكو: كييف تنتهك اتفاقية الأسلحة الكيميائية باستخدام مواد سامة ضد الجيش الروسي

السفير الروسي لدى هولندا فلاديمير تارابرين

عرب وعالم11-7-2024 | 20:50

أكد الممثل الدائم الروسي لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، السفير الروسي لدى هولندا، فلاديمير تارابرين، اليوم الخميس، أن نظام كييف ينتهك بشكل صارخ اتفاقية الأسلحة الكيميائية باستخدامه مكونات كيميائية حربية متكاملة ضد الجيش الروسي.

وقال "تارابرين" - متحدثا في الجلسة 106 للمجلس التنفيذي للمنظمة في لاهاي، وفقا لوكالة "سبوتنيك" الروسية -: "إن نظام كييف ينتهك بشكل صارخ اتفاقية الأسلحة الكيميائية، باستخدام المواد الكيميائية السامة ومكونات كيميائية حربية متكاملة ضد القوات المسلحة الروسية".

وأشار إلى أن توريد الولايات المتحدة الأمريكية مواد كيميائية سامة لأوكرانيا خلال الصراع العسكري، هو انتهاك لاتفاقية حظر انتشار الأسلحة الكيميائية.

وأوضح: "النظام الأوكراني الذي يعاني الفشل في ساحة المعركة، مستعد لارتكاب أي جرائم بما فيها تنفيذ استفزازات كيميائية، ويتم هذا بمباركة الدول الغربية. حقيقة توريد الولايات المتحدة لمواد كيميائية سامة أثناء الصراع العسكري في أوكرانيا-هذا ما تفعله واشنطن في أوكرانيا الآن، يعتبر انتهاكا للمادة الأولى من اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية".

وتعقد، في مدينة لاهاي الهولندية، الدورة 106 للمجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية في الفترة من 9 إلى 12 يوليو الجاري.

وكان قائد قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي في القوات المسلحة الروسية الفريق إيجور كيريلوف، قد أعلن أنه تم تسجيل أكثر من 400 حالة لاستخدام أوكرانيا مواد كيميائية سامة غير قاتلة في سياق العملية العسكرية الخاصة.

وأضاف كيريلوف، أن أسيرا أوكرانيا أكد عمل متخصصين أمريكيين في مختبرات لإنتاج حمض الهيدروسيانيك من أجل المسيرات الانتحارية.

وأشار إلى أن القوات الأوكرانية أسقطت، في مايو 2024، ذخيرة على قرية "سيمينوفكا" في جمهورية دونيتسك الشعبية، وبعد ذلك ظهرت على السكان المحليين علامات التسمم بحمض الهيدروسيانيك.