الجمعة 2 اغسطس 2024

صدق أو لا.. نظرية 5: 1 تحدد سعادتك الزوجية.. عالم نفسي يوضح

السعادة الزوجية

سيدتي12-7-2024 | 02:24

عزة أبو السعود

لا يوجد علاقة زوجية خالية من المشاكل،.. لكن هناك من يسعى للاستمرارية والتقارب، وأخر يرفض التنازل فيعرض زواجه للدمار.. لكن هل من سبيل لاستمرارية الحب رغم الخلافات؟..

حول هذا التساؤل، قام عالم النفس الشهير جون جوتمان عالم النفس، بدراسة مكثفة واكتشف مبدأ يعرف باسم نسبة 5:1 أو النسبة السحرية،.. وذلك وفقا لما نشره عبر موقع "forbes  " وإليكِ أهم ما خلصت إليه الدراسة..

تشير هذه النسبة إلى أنه مقابل كل تفاعل سلبي، مثل النقد أو الدفاع أو الرفض أو حتى لغة الجسد العدوانية السلبية مثل تحريك العين، يجب أن يكون هناك خمسة تفاعلات إيجابية أو أكثر للحفاظ على العلاقة صحية ومرنة،.. وقدم عالم النفس خمس طرق لدمج نظرية  5: 1 في العلاقة الزوجية ليشعر طرفيها بالسعادة والحب وجاءت كالتالي:

- التعبير عن التقدير يومياً: أن التعبير عن التقدير بالشكر والامتنان والمعروف بين الشريكين، سوف يعزز العلاقة  ويقويها ، مثلا إذا شكرت شريكك عن تقديمه لخدمة بسيطة لك ،مثل تحضير الطعام ، أو إحضار فنجان قهوة، فالشكر والامتنان  لهذه الخدمات البسيطة ، تخلق روابط عظيمة ومتينة في العلاقة ، وتجعل الشريكين متمسكين يبعضهما البعض .

- قضاء وقت ممتع وجيد: أن قضاء وقت ممتع ومرح مع شريكك، يعمل على تحسين العلاقة بينكما، ويخلق جوا من الإيجابية والتفاؤل والسعادة، فلذلك استمتعي بلحظات هادئة مع شريكك ، مثل مشاهدة فيلم رومانسي سويا ،  أو خططي لتناول عشاء رومانسي ومميز، وتبادلا الأحاديث الرومانسية وكلمات الحب،  فهذا الوقت يعمل على استعادة الحب .

الاعتذار عن الخطأ:

يساهم الاعتذار والتسامح علي الأخطاء في تحسين العلاقة بشكل كبير، لذلك يجب علي الشريكين الاعتذار عن الخطأ في حق بعضهما البعض،  وتقديم الأعذار المقنعة للصلح، والاعتراف بالخطأ والندم علي ذلك، ما يساعد على تقوية العلاقة.

- قبول وجهة نظر الأخر: أن تقبل وجهة نظر شريكك، واحترام رأيه وتقديره ، يساهم في تحسين شكل العلاقة،   استمعي إليه، فهذا يعمل على تحسين العلاقة بينكما.

- خلق الفكاهة وروح الدعابة:

يمكن للفكاهة أن تساهم في بث الطاقة الإيجابية والتفاؤل والسعادة للشريكين،  لذا يمكنك قول بعض النكات اللطيفة المرحة التي تضفي البهجة ، فالمواقف الكوميدية تقرب الحبيين.