الأحد 4 اغسطس 2024

قبل خوض الامتحان.. اعتبارات هامة تتعلق بمادة الرياضيات البحتة «التفاضل والتكامل»| تعرف عليها

ورقة الإمتحان

تحقيقات12-7-2024 | 14:51

محمود غانم

يعقد غدًا السبت، امتحان مادة الرياضيات البحتة "التفاضل والتكامل" لطلاب الشعبة العلمية "رياضيات" بالصف الثالث الثانوي، وذلك ضمن أعمال امتحانات الثانوية العامة 2024.

وتعد الرياضيات البحتة مادة ذات فرعين، يتعلق بها وغيرها من المواد المشابهة مجموعة من الإعتبارات الهامة، التي يجب على الطلاب أن يدركها قبل خوض الإمتحان.

 المواد ذات الفرعين

ويأتي في مقدمة تلك الإعتبارات التي تتعلق بالمواد ذات الفرعين في العموم، أنه إذا حصل الطالب على الدرجة النهائية فى أحد الفروع، وتغيب عن الفرع الآخر، يكون الطالب ناجحًا في هذه المادة، حيث أن نجاحه بالدرجة النهائية في ذات الفرع يؤدى إلى نجاحه في المادة بالنهاية الصغرى، وفقًا لما أوضحته المدريات التعليمية.

وفي حين حصل الطالب على النهاية الصغرى في المادة يعتبر الطالب راسبًا في هذه المادة، ويؤدى الامتحان فى الفرعين معًا، أما في حالة إلغاء الامتحان في أحد فرعي المادة، يؤدى الطالب الامتحان في الفرعين معًا.

وفي حال صدور قرار للطالب، بتأجيل امتحانه في أحد فرعي المادة للدور الثاني بالدرجة الفعلية، يؤدى الطالب الامتحان فى الفرع المؤجل فقط.

ويبلغ عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الثانوية العامة 2024، 745086 طالبًا، منهم 434.574 طالبًا بالشعبة العلمية علوم، 102.827 طالبًا بالشعبة العلمية رياضة، 207.685 طالبًا بالشعبة الأدبية، بزيادة بنسبة 2 في المائة للشعبة العلمية عن العام الماضي.

ووجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بالسماح بدخول الطلاب إلى اللجان بدءً من الساعة الثامنة والربع صباحًا بعد تنفيذ آليات تفتيش الدخول، مع التنبيه بعدم التفتيش مرة أخرى أثناء انعقاد اللجان، لكن يتم السماح بالمرور بالعصا الإلكترونية بين الصفوف للكشف عن أي أجهزة إلكترونية.

 وأكدت التعليم، على عدم دخول الطلاب إلى اللجان بأي أجهزة إلكترونية، بما في ذلك الهاتف المحمول والسماعات والساعات الذكية، مشددة على أنه لن لايسمح لأي طالب بأداء الامتحان في غير اللجنة المخصصة له ببطاقة رقم الجلوس.

الأيام المتبقية في امتحانات الثانوية العامة 2024

وطبقًا للجدول المعلن تتواصل امتحانات الثانوية العامة 2024، حتى يوم 20 من الشهر الحالي، على النحو التالي:

- يوم السبت 13 يوليو 2024 الرياضيات البحتة "التفاضل والتكامل" لشعبة علمي رياضة.

- يوم الأربعاء 17 يوليو 2024: الاحياء لشعبة علمي علوم والاستاتيكا لشعبة علمي رياضة والفلسفة والمنطق للشعبة الأدبية.

- يوم السبت 20 يوليو 2024 الديناميكا لشعبة علمى رياضة.