الأربعاء 17 يوليو 2024

اليوم .. انطلاق الحملة القومية الثانية لتحصين الماشية بعدة محافظات

تحصين الماشية

محافظات13-7-2024 | 00:05

دار الهلال

تنطلق اليوم السبت بعدة محافظات، فعاليات الحملة القومية الثانية لعام 2024، لتحصين الماشية، من الأبقار، والجاموس، والأغنام، والماعز، ضد مرضي الحمى القلاعية، وحمى الوادي المتصدع، بهدف الحفاظ على سلامة الثروة الحيوانية التي تمثل جزءاً من الأمن الغذائي من التعرض للإصابة بتلك الأمراض، لخطورتها على الصحة العامة للمواطنين. 

ففي الفيوم، وجه المحافظ الدكتور أحمد الأنصاري، مسؤولي الوحدات المحلية للمراكز والقرى، بتقديم أوجه الدعم لفرق الأطباء البيطريين؛ لضمان تنفيذ أهداف الحملة على الوجه الأمثل.

وناشد المحافظ، مربي الماشية، وصغار المزارعين، بتحصين ماشيتهم من خلال الحملة القومية للتحصين ضد مرضي الحمى القلاعية، وحمى الوادي المتصدع، بالوحدات البيطرية المنتشرة بشتى أنحاء المحافظة؛ للحفاظ على ماشيتهم ووقايتها من الأمراض، والعمل على متابعة الندوات الإرشادية للحملة، والتي تهدف إلى التوعية بأساليب التربية السليمة للماشية، والتعريف بطرق الحفاظ على النظافة داخل المنازل والحظائر، خاصة فيما يتعلق بالقمامة، للإقلال من انتشار ناقلات المرض من الناموس والباعوض.

من جانبه، أوضح مدير مديرية الطب البيطري بالفيوم الدكتور زين العابدين أن الحملة تستهدف تحصين 220 ألف رأس من الأبقار والجاموس والماعز والأغنام، من خلال 95 وحدة بيطرية بمختلف مراكز وقرى المحافظة، بمشاركة 95 فريقاً من لجان التحصين يجوبون القرى يومياً ضمن فعاليات الحملة، مؤكداً أن المديرية استعدت للحملة بعقد عدد من الندوات الإرشادية لمربي الماشية، لتعريفهم بفوائد تحصين ماشيتهم، وإطلاعهم على أفضل الأساليب لتربيتها، إضافة إلى الحملات الإرشادية والتوعوية التي ستكون طوال فترة الحملة القومية للتحصين.

وفي محافظة قنا، قال المتحدث الرسمي للمحافظة عمر عبد الباقى، إن الدولة تبذل جهودا حثيثة للاهتمام بالثروة الحيوانية، وتوفير أوجه الدعم والرعاية البيطرية لوقايتها من الأمراض، مضيفا أن محافظ قنا الدكتور خالد عبدالحليم، وجه رؤساء الوحدات المحلية بتوفير التسهيلات والدعم اللازم لإنجاح الحملة، والإعلان عنها لتوعية المواطنين بأهمية التحصين ودوره في حماية الماشية والحفاظ عليها، مناشدًا المربين بسرعة الاستجابة للفرق البيطرية والالتزام بكافة التعليمات والإرشادات من أجل القضاء على مرض الحمى القلاعية والوادي المتصدع، ومن ثم الحفاظ على الثروة الحيوانية.

وأوضح مدير عام مديرية الطب البيطري بالمحافظة الدكتور إبراهيم يوسف أنه من المقرر تحصين الحيوانات بلقاحىّ الحمى القلاعية وهما ( الثلاثى المتعدد – الثنائى ) أو لقاح الحمى القلاعية المدمج، بالإضافة إلى لقاح حمى الوادى المتصدع.

وأشار إلى أنه سيتم تحصين العجول الصغيرة من عمر 3 أشهر بلقاح النيموباك مع لقاحىّ الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع، على أن يتم التحصين بجرعة تنشيطية بعد شهر من إعطاء الجرعة الأولى.

وأكد أن المديرية استعدت لتنفيذ الحملة من خلال توفير اللقاحات والكوادر البشرية، لافتا إلى أنه سيتم عمل زيارات ميدانية للقرى بجميع مراكز ومدن المحافظة للتوعية الإرشادية عن أهمية التحصين ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع وتعريف المربين بهما وأعراض كل منهما ومدى خطورتهما على الثروة الحيوانية.

وفي الأقصر، قال محافظ الأقصر المهندس عبد المطلب ممدوح، في بيان اليوم، إنه تم تكليف المسئولين بالوحدات المحلية للمدن والقرى بتقديم أوجه الدعم لفرق الأطباء البيطريين لضمان تنفيذ الحملة على الوجه الأمثل، لافتا إلى أن الدولة تبذل جهود حثيثة للحفاظ على الثروة الحيوانية وتنميتها.

من جانبه، قال مدير عام مديرية الطب البيطري بالأقصر الدكتور طارق لطفي إن الحملة تستهدف تحصين 78 ألفا و775 رأسا من الحيوانات المختلفة ضد مرض الحمي القلاعية وحمى الوادي المتصدع، متضمنة تحصين 44 ألفا و819 رأسا من أبقار وجاموس وجمال، وكذلك تحصين 33 ألفا و956 رأسا من الماعز والأغنام على مستوى مراكز وقرى المحافظة.

وأضاف أنه تم إعداد برامج مسبقة لتغطية جميع مراكز وقرى ونجوع محافظة الأقصر، ومن المقرر أن تمر لجان التحصين على جميع المزارع ومن بيت إلى بيت لضمان وصول التحصينات إلى المزارع والبيوت للحفاظ على الثروة الحيوانية