الثلاثاء 16 يوليو 2024

القومي للمرأة يشارك في اليوم الوطني لجمهورية مصر العربية بجنيف

جانب من المشاركة

سيدتي12-7-2024 | 18:51

مروة لطفي

خلال مشاركة المجلس القومي للمرأة ضمن وفد مصر في حضور اجتماعات الدورة الـ 65، لجمعيات الوايبو والمنعقدة في المقر الرئيسي للمنظمة العالمية للملكية الفكرية بجنيف، سويسرا، في الفترة من 9 إلى 17 يوليو.

شارك وفد المجلس في الفاعلية التي نظمتها بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة في جنيف بمقر البعثة، بمناسبة اليوم الوطني لجمهورية مصر العربية.

حيث تم ضمن الفعالية الاحتفال بنجاح مشروع " الملكية الفكرية وريادة الأعمال للسيدات: تمكين المرأة في المجتمعات المحلية عن طريق الملكية الفكرية (علامة جماعية) - قطاع حرفة التلى في سوهاج بمصر - مشروع رائد" والذي أطلقه المجلس بالشراكة مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية (وايبو)، وأسفر عنه تسجيل أول علامة تجارية جماعية لحرفة تراثية في مصر- تلي شندويل.

افتتح السفير احمد إيهاب جمال الدين مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف الفاعلية بكلمة أشار فيها إلى تجربة المشروع الفريدة من نوعها ونجاح المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية في نشر الوعي عن الملكية الفكرية وأهميتها وفي تسجيل العلامة الجماعية "تلي شندويل".

من جانبها القت الأستاذة مي محمود، مدير عام مركز تنمية مهارات المرأة بالمجلس القومي للمرأة، خلال الفاعلية  كلمة أكدت فيها أن نجاح هذا المشروع يأتي تتويجاً لجهود سيدات محافظة سوهاج الموهوبات في صعيد مصر ولتسليط الضوء على واحدة من أقدم وأعرق فنون المرأة المصرية، مشيرة إلى أن المرأة المصرية تقوم بدور فعال في الحفاظ على الحرف اليدوية التقليدية وتعزيزها، والتي تعد جزءًا حيويًا من الهوية الثقافية للبلاد.

وأوضحت الدور الذي يقوم به المجلس القومي للمرأة في الحفاظ على التراث والذي بدأ منذ عام 2003 بتعاون المجلس مع اليونسكو لتدريب الفنانات والحرفيات الشابات لتسجيل وتوثيق أربع حرف تقليدية.

وأكدت انه منذ ذلك الحين، أصبحت مجموعة الحرف اليدوية بما في ذلك التصميم وبناء القدرات وتطوير المنتجات والعلامات التجارية والتسويق واحدة من التدخلات والركائز ذات الأولوية للمجلس لضمان حفاظ المرأة على الحرف التراثية القديمة ونقلها للأجيال القادمة.

تضمنت الفاعلية عرض أزياء لفن التلي السوهاجي، إلى جانب عرض فيلم قصير يحكي قصة العلامة الجماعية "تلي شندويل"، كما تم اقامه معرض على هامش الفاعلية لعرض  منتجات "تلى شندويل" الحاصل على العلامة الجماعية ومنتجات أخرى بأيدي سيدات مصريات تدربن فى ورش نظمها  المجلس.