الجمعة 19 يوليو 2024

روائع المسرح العالمي«جرانجوار» حب مهدد بالصراع بين عائلتين من النبلاء للفرنسي تيودور دي بانفيل

مسرحية جرانجوار

ثقافة13-7-2024 | 02:40

همت مصطفى

يُمثل المسرح «أبو الفنون» بداية انطلاق الشرارة نحو الثقافة والسعي نحو تطوير المجتمعات وتنميتها بالعالم وصولًا بها لحياة أرقى وأفضل، ويتفرد المسرح بقدرته عن غيره من الفنون باستهداف الجماهير من جميع الفئات باختلاف أعمارهم وهويتهم واتجاهاتهم وثقافتهم ولغاتهم وحضارتهم  وسيظل هو الفن الأكثر انتشارًا بالعالم كله.

وتقدم بوابة «دار الهلال»، أشهر المسرحيات عبر سلسلة «روائع المسرح العالمي» لنتعرف على أهم المسرحيات من مختلف الثقافات مما خطها وقدمها المسرحيون في مختلف الأزمنة والعصور منذ خلق ونشأة المسرح بعالمنا. 

ونلتقي اليوم مع مسرحية «جرانجوار » 

مسرحية «جرانجوار Grangewar»، من تأليف الشاعر والكاتب المسرحي تيودور دي بانفيل(1891 م  1823م)،  ونُشرت عام 1864م 

 

قصة المسرحية

 

وتتناول مسرحية «جرانجوار» صراعًا بين عائلتين من النبلاء الفرنسيين خلال العصور الوسطى، وتجمع بين لوني الدراما من الكوميديا والتراجيديا، وتدور أحداث المسرحية في فرنسا خلال القرن الرابع عشر الميلادي، وتنقل لنا قصة عائلتين من النبلاء، عائلة «جرانجوار» وعائلة «تيودور»، اللتين تتنازعان على السيطرة على منطقة صغيرة في الريف الفرنسي، لكن مع تصاعد الأحداث يقع رئيس عائلة«جرانجوار»، وهو رجل متعجرف وعنيف، في حب ابنة رئيس عائلة «تيودور»، وهي امرأة جميلة وذكية، ومع ذلك، فإن حبهما مهدد بالصراع بين عائلتيهما.

 

«جرانجوار » في الإذاعة المصرية

وقدمت «جرانجوار» في العديد من دول العالم بمعالجات متنوعة ومتباينة، وفي مصر نشرتها وزارة المعارف،  وقدمتها إذاعة البرنامج الثقافي  بمصر من  ترجمة صبري فهمي وأخرجها: كامل يوسف


مسرحية «جرانجوار» قدمت من بطولة: راجية محسن في دور «Nicole»، صلاح منصور في دور«Louis »، أحمد راضي  في دور« Olivier» عمر عفيفي في دور «Simone» سميحة أيوب .. في دور «Louise»، كامل يوسف في دور «Gringoire».