الثلاثاء 16 يوليو 2024

«الداخلية» تبدأ في طرح كراسات الالتحاق بالمعاهد الفنية الصحية الشرطية

المعهد الفني الصحي

الجريمة13-7-2024 | 09:56

هويدا علي

بدأت وزارة الداخلية اليوم السبت في طرح كراسات الالتحاق بالمعاهد الفنية الصحية الشرطية "ذكور - إناث" للعام الدراسي (2024- 2025) للحاصلين على شهادة الثانوية العامة "علمي علوم"، أو الشهادة الثانوية الأزهرية "علمي"، وذلك حتى يوم الخميس الموافق 15 أغسطس المقبل.

وسيتم طرح كراسات الالتحاق بمستشفيات هيئة الشرطة بـ (مدينة نصر - طنطا - الإسكندرية - أسيوط)، على أن يتم استلام الكراسات عقب استيفائها، اعتباراً من بعد غد الاثنين، وحتى يوم الاثنين الموافق 19 أغسطس المقبل؛ وذلك بمقر المعهد بمستشفى الشرطة بمدينة نصر، مع حق المعهد في استبعاد من يتقرر لياقته الطبية من المقبولين بعد إعلان نتيجة المناظرة الطبية النهائية.

وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت البدء في قبول دفعة جديدة للطلبة الراغبين في الالتحاق بالمعاهد الفنية الصحية الشرطية "ذكور - إناث" بالقاهرة والإسكندرية للعام الدراسي (2024 - 2025) من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة "علمي علوم" أو الشهادة الثانوية الأزهرية "علمي"، من الذين يجتازون الاختبارات المقررة.

وأوضحت الوزارة أن المتقدم يجب أن يكون مصري الجنسية ومن أبوين مصريين يتمتعان بهذه الجنسية عن طريق غير التجنس، وألا يقل السن عن 18 عامًا ميلادية، وألا يزيد على 25 عاما في أول أكتوبر 2024، وألا يقل الطول عن 160 سم للإناث، و165 سم للذكور، وألا يزيد الوزن على ناتج طرح 100 سم من طوله (الوزن = الطول - 100) مع زيادة أو نقص لا تتجاوز 10 كجم.

وأشارت إلى أنه يجب أن يكون المتقدم حاصلًا على الشهادة الثانوية العامة (شعبة علمي علوم)، أو الشهادة الثانوية الأزهرية علمي (أي عام دراسي سابق) بحد أدنى 60%، وألا يقل مجموع النسبة المئوية لدرجات اللغة الإنجليزية عن 65%، وأن يكون قد أدى الخدمة العسكرية الإلزامية أو معفى منها نهائيًا، وأن يكون محمود السيرة حسن السمعة، وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية مقيدة للحرية في جناية أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة، وألا يكون قد سبق فصله من أحد المعاهد الشرطية أو العسكرية أو الخدمة الحكومية، أو القطاع العام، أو قطاع الأعمال العام، بقرار أو بحكم نهائي. كما يجب أن يستوفي شروط اللياقة الصحية التي يحددها المجلس الطبي المتخصص لهيئة الشرطة، وألا يكون متزوجًا أو سبق له الزواج، والتعهد كتابةً بعدم الزواج أثناء مدة الدراسة بالمعهد، وأن يقر الطالب بقبوله العمل في أي موقع شرطي وفقًا لاحتياجات العمل، كما يشترط على المتقدم أثناء إجراء الاختبار الطبي، تقديم أشعة عادية على الصدر حديثة، مرفق بها تقرير من أحد المستشفيات الحكومية أو الجامعية مختوم بخاتم شعار الجمهورية.

ويُلحق جميع الطلاب بالمعهد للدراسة بنظام التردد اليومي، مع الالتزام بالقواعد الانضباطية وبالزي المقرر والمظهر العام، وتكون مدة الدراسة بالمعهد الفني الصحي الشرطي سنتين دراسيتين، وتؤهل الدراسة الطالب للحصول على "دبلوم المعاهد الفنية الصحية الشرطية"، ويحصل الخريج على درجة معاون أمن ثالث، يتدرج بعدها في الترقي إلى الدرجات المختلفة، وفقًا للقانون والضوابط الحاكمة في هذا الشأن.

وتبدأ الدراسة بفترة إعداد وتدريب أساسي لمدة ثلاثة أشهر "على فترتين" بنظام الإقامة الداخلي بمعهد معاوني الأمن.

وتعتبر مناهج الدراسة بالمعهد الفني الصحي الشرطي، هي ذات المناهج الدراسية المقررة بالمعاهد المناظرة لها بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، كما يحصل الخريج على كافة الامتيازات والخدمات التي تقدم لأفراد هيئة الشرطة، وفقاً للقوانين والتعليمات المنظمة لذلك.

ويتعهد الطالب وولي أمره كتابةً "متضامنان"، بالالتزام باللوائح الداخلية للمعهد، وعند رغبة الطالب في عدم الاستمرار في المعهد، يتقدم بطلب استقالة إلى مدير المعهد، بشرط توقيع ولي أمره إذا كان الطالب أقل من 21 عاماً، ويلتزم برد تكاليف تدريبه وإعاشته وما تقاضاه من مكافآت شهرية وما تحملته الدولة من مصروفات أثناء فترة دراسته بالمعهد بالتضامن مع ولي أمره، وإذا ثبت عدم صحة البيانات المقدمة من الطالب أو أغفل بعضاً منها، والتي قد تؤثر على شروط القبول بالمعهد، يُفصل بقرار من مجلس التأديب.

وفيما بتعلق بالمزايا الممنوحة للمتقدمين، أشارت وزارة الداخلية إلى أن الدولة تتحمل نفقات التعليم والتدريب، وقيمة الملابس أثناء فترة الدراسة بالمعهد، وتُصرف للطلاب المنتظمين بالدراسة مكافأة مالية شهرية أثناء فترة الدراسة، في حين يمنح الأوائل والمتفوقون حوافز مادية ومعنوية. وأضافت أنه يحق للمتقدمين الاستفادة من جميع المزايا المالية التي يمنحها صندوق التكافل لأفراد هيئة الشرطة "بعد التخرج"، والاستفادة من الخدمات الاجتماعية والطبية والمساهمات الإنسانية التي تقدمها لجنة الرعاية الاجتماعية بالوزارة، وكذا المزايا التي تُمنح لأفراد هيئة الشرطة في إطار اللوائح المنظمة "بعد التخرج".