السبت 7 سبتمبر 2024

أستاذ تنمية بشرية يكشف عن نصائح لتنمية مهارات الإقناع والتواصل مع الآخرين

مهارات التواصل

توك شو13-7-2024 | 14:11

قدم الدكتور رأفت شحاتة أستاذ التنمية البشرية، اليوم، نصائح لتنمية مهارات الإقناع والتواصل مع الآخرين، مشيرًا إلى أنه يراها أنها تعتمد بشكل كبير علي طبيعة الشخصية والكاريزما التي تميز كل شخص عن الآخر.

ولخص "شحاتة" خلال لقائه  في برنامج 8 الصبح علي قناه DMC، نصائح تطوير  مهارات التواصل مع الآخرين لعده نقاط أساسية أهمها الاستماع باهتمام لما يقوله الآخرين دون مقاطعة، والحفاظ علي التواصل البصري يساعد في بناء الثقة ويظهر أنك مهتم بالمحادثة، مضيفًا: "التأكد من أن لغة الجسد تتماشي مع ما تقوله، وتفهم وجهات نظر الآخرين وتقبل اختلافاتهم، وطرح الأسئلة يظهر اهتمامك ويشجع الآخرين علي التحدث والمشاركة، والتحكم في عواطفك والتفاعل العاطفي الخطأ يمكن أن يعوق التواصل الفعال".

وصنف أستاذ التنمية البشرية، طبيعة الأفراد إلي ثلاث أنواع أساسية : سلبي، وحازم، وعنيف، موضحًا أن الشخص الحازم له القدرة علي الإقناع أكثر من الشخص الذي يمتلك صفة العنف أو السلبية، فالعنف لا يعتبر وسيلة للإقناع الجيد، وكذلك التفكير السلبي.

كما أشار الدكتور إلى فرضية تحلي شخص صاحب مكانة مرموقة بكاريزما عالية قد يستغلها لتحقيق أهداف سيئة في بعض الأحيان، حيث تصنف الكاريزما إلى كاريزما إيجابية، وكاريزما سلبية.

وأكد كذلك ضرورة معرفة طباع كل شخصية والمفاتيح المساعدة لمعرفتها، من خلال مواقع التواصل الاجتماعي التي أتاحت مجال واسع للبحث ودراسة شخصية كل فرد.