الثلاثاء 16 يوليو 2024

أدباء نوبل| «خاثينتو بينافينتي».. صاحب «المسرح الرائع» والأسلوب السعيد في الدراما الإسبانية

خاثينتو بينافينتي

ثقافة14-7-2024 | 01:31

همت مصطفى

تعد جائزة «نوبل»،هي أشهر الجوائز العالمية في حقول الإبداع والخلق والابتكار المتنوعة، وعقب نيل الجائزة للفائزين بها يتعرف عليهم العالم أكثر ويحظون بشهرة واسعة عبر قارات العالم كله، مما يدفع بنا للبحث عن رحلتهم ومسيرتهم، وإسهاماتهم للبشرية وتنميتها وتطورها.

 

ومع قسم الثقافة ببوابة «دار الهلال»، نحتفي معًا بحاصدي جائزة نوبل في الآداب لنسطر بعضًا من تاريخ إبداعاتهم ورحلتهم، من عقود كثيرة منذ بداية القرن بداية القرن العشرين، منح الجائزة لأول مرة في عام 1901 في فروع الكيمياء والأدب والسلام والفيزياء وعلم وظائف الأعضاء أو الطب.

 

نلتقى اليوم مع  الإسباني  خاثينتو بينافينتي

ولد المؤلف المسرحي والأديب والسيناريست والمخرج السينمائي الإسباني «خاثينتو بينافينتي» في 12 أغسطس 1866م، فيما نشهد اليوم ذكرى رحيله عن عالمنا حيث توفي  14 يوليو 1954م. 

 

كان «بينافينتي» الابن الأصغر لطبيب الأطفال المشهور في إسبانيا «ماريانو بينافينتي»، مما دفع بالأول أن يهتم بالأطفال، وظهرهذا الاهتمام في كتابه «الأطفال» في عام 1917م، في أعماله المسرحية الخاصة بالأطفال.

 

بداية الرحلة

بدأ «بينافينتي» في دراسة الحقوق في جامعة مدريد المركزية، وهاجر بعد وفاة والده عام 1885م إلى فرنسا وروسيا ليتفرغ  لكتابة الأدب، وخاصة مع ما حصل عليها من الميراث.

 

كان «خاثينتو» يعمل لفترةٍ من الوقت كرئيس لسيرك، وأشار بعض المترجمين مثل«لازارو كاريتير وأنجيل لازارو» إلى دخوله إلىعالم السيرك لأنه كان يحب «الأرجوحة الإنجليزية والجيرالدين الجميلة»، بينما كان  «خاثينتو» ينكر ذلك.

 

نشر«بينافينتي» أول إنتاجه الأدبي بعنوان «المسرح الرائع» في عام 1892م، وفي العام التالي نشر كتب في القائد والأشعار والقصص، وأخرى في النقد ورسائل من النساء، وكان أول إصدار مؤلفه «عش الغريبة» في عام 1894م لم يلق نجاحًا.

 

وأشار المترجم «كاريتير» إلى أن كتاب«عش الغريبة» لـ«بينافينتي» فشل لأن الجمهور والنقاد حينذاك كانوا غافلين عن فهم تجديداته المهمة في الأدب والمسرح، وموضحا الناقد أن «أزورين» كان الوحيد الذي قدر أول أعمال «بينابينتي»، مما جعله يعترف بأنه استقبل استقبالا سيئا من قِبل الجمهور والنقاد أسوأ بكثير.

 

مهاجمة الطبقة العليا 

قدم «بينافينتي» عبرمدار رحلته بالحياة أكثر من مائة وسبعين مؤلفا، منها «ناس معروفة» عام 1896م وكان يهاجم فيه  الطبقة العليا من المجتمع، ولكن هذا النقد بدأ أن يقل من خلال التأنيب اللطيف في أعماله اللاحقة مثل: «غذاء للحيوانات المفترسة» عام 1898.

 

حصاد الرحلة نوبل لماذا؟

حصل «بينافينتي» على جائزة نوبل في الأدب عام 1922م، وجاء سبب حصده للجائزة في تقرير لجنة اختياره للأسلوب السعيد الذي استمر فيه  ناقلا التقاليد اللامع للدراما الإسبانية».