الأربعاء 17 يوليو 2024

أوكرانيا تستأنف العمل بشأن التصديق على نظام روما الأساسي للاعتراف بالمحكمة الدولية

المحكمة الجنائية الدولية

عرب وعالم13-7-2024 | 19:40

دار الهلال

بدأت أوكرانيا العمل على التصديق على نظام روما الأساسي، ب والذي من شأنه الاعتراف بالمحكمة الجنائية الدولية، وتخطط كييف لإكمال هذه العملية بحلول نهاية عام 2024.

وقالت نائبة رئيس المكتب الرئاسي الأوكراني، إيرينا مودرا ، وفق ما نقلته وكالة أنباء يوكرينفورم الأوروكرانية ، "الآن استأنفنا العمل بشأن التصديق ، وأنا شخصيا أؤيد التصديق ، وأعلم أن المدعي العام واللجنة البرلمانية المعنية يؤيدان ذلك ، وأعتقد أننا سنفعل ذلك معا ، وقد حددت لنفسي هدف إغلاق القضية بالتصديق من قبل مجلس النواب نهاية هذا العام".

وأضافت " في عامي 2014 و2025، اعتمدت أوكرانيا بيانين يعترفان باختصاص المحكمة الجنائية الدولية - أي أنها في الواقع اعترفت بالفعل باختصاصها ، ويمكن للمحكمة الجنائية الدولية بالفعل تقديم مواطنينا إلى العدالة ، لا توجد مخاطر جديدة مع التصديق على نظام روما الأساسي ، ويجب فهم هذا وشرحه بوضوح للجيش، وهذا ما بدأنا القيام به".

وتابعت أن المحكمة الجنائية الدولية تكمل فقط الأنظمة القضائية الوطنية للدول لحتمية العقوبة على الجرائم الدولية الأساسية ، ولذلك، فإنها لن تحل محل المحاكم الأوكرانية ووكالات إنفاذ القانون، ولكنها ستمارس صلاحياتها إذا لم تتمكن المحاكم الوطنية بالدولة من التحقيق بشكل مستقل في هذه الجرائم.

وأردفت " نعم، يخشى الجيش أن يقوم الروس بتسجيل أعمال معينة من قبل جنودنا ومحاولة تقديم ذلك إلى المحكمة الجنائية الدولية ، لكن هذا لن يكون ممكنا إلا إذا لم يحقق نظامنا القضائي في الأمر ، ويجري العمل حاليا مع العسكريين لتبديد شكوكهم ودحض الانطباعات الخاطئة التي تشكلت سابقا".

وخلصت الى القول " إن التصديق على نظام روما الأساسي شرط إلزامي لمزيد من التكامل الأوروبي لأوكرانيا ، ووقعت أوكرانيا على هذه الاتفاقية في 20 يناير 2000، لكن البرلمان الأوكراني لم يصدق عليها بعد ، وبعد التصديق على نظام روما الأساسي، تصبح الدولة عضواً في المحكمة الجنائية الدولية، وتخضع الجرائم التي يرتكبها مواطنوها أو ترتكب على أراضيها إلى المحكمة في لاهاي".