الثلاثاء 16 يوليو 2024

المشرف على الحجر الزراعي يفتتح برنامجا تدريبيا على الفحص والتشريعات الحاكمة لتبادل السلع

الدكتور سعد موسى

أخبار13-7-2024 | 20:48

دار الهلال

افتتح الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية والحجر الزراعي المصري البرنامج التدريبي لطلبة كليات الزراعة والعلوم بالجامعات المصرية (المنصورة ودمياط وبنها)، في إطار اهتمام الدولة المصرية بتدريب الكوادر الشبابية وبرعاية ودعم كبير من علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وفي بداية كلمته عبر تقنية الفيديو كونفرانس، نقل موسى تحيات وزير الزراعة للمتدربين ومهندسي الحجر الزراعي القائمين على تنظيم البرنامج من إدارة دمياط، كما أشار إلى التكليفات الصادرة للاهتمام بالتدريب ورفع كفاءة العاملين بقطاع الزراعة، خاصة المعنية بالحجر الزراعي.
وأكد أهمية استمرار التدريب للفئات المختلفة والمتعاملة مع جهاز الحجر الزراعي المصري، خاصة صغار المنتجين الزراعيين في ربوع مصر بهدف الحصول على منتج زراعي جيد وآمن سواء للسوق المحلي أو التصديري.

وأضاف أن هدف مثل هذه البرامج التدريبية هو تدريب الطلاب على جميع الإجراءات الحجرية والتي تتضمن عمليات فحص المنتجات الزراعية الواردة والصادرة ومعالجة الرسائل الزراعية الصادرة والواردة فضلا عن الإلمام بالقوانين والتشريعات الدولية الحجرية الخاصة بتبادل السلع الزراعية بين دول العالم ونشر الوعي الجمعي المتعلق بالصحة النباتية.

يشارك في البرنامج التدريبي الحالي أكثر من 150 طالبا وطالبة لمدة 40 يوما بإدارة الحجر الزراعي بميناء دمياط، وذلك بالتنسيق مع كليات الزراعة والعلوم بالجامعات المصرية.

جدير بالذكر أن هذا البرنامج يأتي في إطار التكليفات الصادرة من وزير الزراعة لأجهزة وقطاعات الوزارة بالاهتمام بالتدريب وقيام الحجر الزراعي المصري بدروه المجتمعي نحو تأهيل شباب الخريجين لسوق العمل ورفع الثقافة والمهارات الفنية لخريجي كليات الزراعة والعلوم المختلفة بجمهورية مصر العربية.