الجمعة 19 يوليو 2024

فيلمان في ورشة فاينل كات بمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي

مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي

فن14-7-2024 | 13:30

هبة ياسر

 يشارك فيلم الإثارة الذي يدور في عالم اللاجئين والأفارقة بالقاهرة «عائشة لا تستطيع الطيران» للمخرج المصري مراد مصطفى وفيلم الرعب ورشة للمخرج اللبناني نديم تابت ضمن الدورة المقبلة من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، وذلك في النسخة الثانية عشر من ورشة فاينال كات في فينيسيا لمشروعات الأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج، وسيتنافس الفيلمان مع خمسة أفلام أخرى، وذلك للفوز بتمويلات ومنح تساعد في وضع اللمسات النهائية قبل العرض الأول عالميًا في نهاية المطاف.

ويعتبر فيلم «عائشة لا تستطيع الطيران» من إخراج مراد مصطفى وإنتاج مشترك بين مصر وتونس والسعودية وقطر وفرنسا، تدور أحداثه حول عائشة، وهي مهاجرة إفريقية عمرها 26 سنة، تمارس لعبة التكيف وتحقيق أقصى استفادة في العالم السفلي لمجتمع المهاجرين الأفارقة في القاهرة والتوتر بين المجموعات المختلفة.

أبطال فيلم عائشة لا تستطيع الطيران

ويعتبر الفيلم من بطولة بوليانا سيمون إلى جانب مغني الراب المصري زياد ظاظا وعماد غنيم وممدوح صالح، مدير التصوير مصطفى الكاشف الذي عمل أيضًا في فيلم عيسى والفيلم الصومالي الأول الذي يشارك بمهرجان كان The Village Next to Paradise، ومونتاج محمد ممدوح.

والفيلم من إنتاج سوسن يوسف، بالاشتراك مع محمد حفظي، وشركة تونيسية لدرة بوشوشة، وشركة سعودية لفيصل بالطيور، وشركة مصرية لعلاء كركوتي وماهر دياب، شركة شاهيناز العقاد، وميشيل زانا من فرنسا.

ويعتبر مراد مصطفى هو مخرج مصري، من مواليد القاهرة عام 1988، درس الإخراج في العديد من الورش السينمائية، وعمل مساعد مخرج لمدة عشر سنوات منذ 2019 مع مخرجين مثل محمد دياب، شريف البنداري، وأشهر أعماله مساعد مخرج مسلسل لدينا أقول أخرى) ويعتبر أول فيلم من إخراجه فيلم القصيرة حنة ورد عام 2019.

ونال المشروع منح ودعم من لودج البحر الأحمر، ومؤسسة الدوحة للأفلام، وصندوق المورد الثقافي، مهرجان الجونة السينمائي، أكاديمية لوكارنو، وبرنامجي Cinéfondation وLa Fabrique Cinéma في مهرجان كان، ومهرجان مونبلييه.

ويُعد من إخراج نديم تابت الذي يشارك في كتابة السيناريو مع أنطوان واكد وجمال بلماحي، وبإنتاج مشترك بين لبنان وفرنسا وقطر والسعودية، يدور فيلم ورشة حول طارق، شاب سوري هارب من بلاده، يجد عملًا في موقع بناء في غابة بالقرب من قرية لبنانية، ويكتشف معاداة السكان المحليين للعمال بسبب ذكريات الاحتلال العسكري السوري في التسعينيات، ومع تقدم أعمال البناء تقع أحداث غريبة، ويشتبه العمال السوريون في قيام القرويين بأعمال تخريبية، مما يؤدي إلى تفاقم التوتر.

الفيلم من بطولة زياد جلاد، مارلين نعمان، مايا داغر، مو لطوف، حسن دوبا، ومحمد زرزور، وهو إنتاج مشترك بين جورج شقير الشركة اللبنانية، بالاشتراك مع أنطوان واكد، وإيلي الصعيبي ، وأرنو دوميرك من فرنسا.