الثلاثاء 16 يوليو 2024

«الزراعة»: انطلاق فعاليات ورشة عمل حول دور الابتكار والتكنولوجيا المتقدمة في الأنظمة الزراعية

جانب من الفعالية

أخبار14-7-2024 | 13:35

دار الهلال

أطلقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، اليوم الأحد، فعاليات ورشة العمل التدريبية حول دور الابتكار والتكنولوجيا المُتقدمة في الأنظمة الزراعية بالتعاون مع المركز الإقليمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية في الشرق الأدنى "كاردني" تحت رعاية علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

افتتح فعاليات ورشة العمل - التي تستمر لمدة ثلاثة أيام - الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية والحجر الزراعي المصري، والدكتور موفق السرحان مدير المركز الإقليمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية.

من جهته.. أكد رئيس قطاع الإرشاد الزراعي أهمية هذه الورشة، حيث تناقش عددا من الموضوعات يأتي على رأسها: (دور الابتكار في تطوير القطاع الزراعي، قواعد البيانات ودورها في تطوير الإنتاج الزراعي، والتكنولوجيات الحديثة في مكافحة الأمراض النباتية، استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تطوير قطاع الثروة السمكية).

وقال عزوز إن من بين الموضوعات أيضا التي تناقشها ورشة العمل: (استخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS، والاستشعار عن بُعد في الزراعة والري، التكنولوجيات الحديثة المستخدمة بمشروع الاستثمارات الزراعية، ودور الابتكارات الزراعية في دعم صغار الزراعيين بصعيد مصر، والابتكار الزراعي في مواجهة التغير المناخي، والتقنيات الحديثة وإستخدام نظم المعلومات الجغرافية في مشروعات التوسع الأفقي).

وأضاف أن ورشة العمل يشارك فيها عدد من الجهات المعنية من وزارة الزراعة والجهات التابعة لها، على رأسها: (مشروع الابتكار الزراعي، نظم المعلومات الجغرافية وحدة الإستشعار عن بُعد مشروع الاستثمارات الزراعية، جهاز مشروعات التنمية الشاملة، مركز معلومات تغير المناخ، مشروعات التوسع الأفقي، الإدارة المركزية للمشروعات الزراعية، ومعاهد بحوث: الأراضي والمياه، القطن، البساتين، المحاصيل الحقلية، الهندسة الزراعية، فضلا عن قطاعي: الخدمات الزراعية، تنمية الثروة الحيوانية والداجنة).

وأوضح عزوز أن من بين المشاركين أيضا: الجمعية العامة للإصلاح الزراعي، الجمعية العامة للائتمان الزراعي، الجمعية العامة للأراضي المستصلحة، الجهاز التنفيذي لمشروعات تحسين الأراضي، فضلا عن الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، ومديريات الزراعة بالجيزة والقليوبية والمنوفية والفيوم، فضلا عن الإدارات المركزية للإرشاد الزراعي، والتشجير والبيئة، والبساتين، والأراضي والمياه، فضلا عن الإدارة العامة للثقافة الزراعية.

من جانبه.. قال الدكتور موفق السرحان مدير المركز الإقليمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية للشرق الأدنى إن المركز يعد منظمة حكومية دولية مستقلة، مقرها في المملكة الأردنية الهاشمية تتكون من عشر دول أعضاء، حيث يعمل المركز على تبادل الأفكار والتجارب بين الدول الأعضاء، فضلا عن تحفيز وتعزيز التعاون الإقليمي في مجال الإصلاح الزراعي والتنمية الريفية، وتوفير الاستشارات الخبيرة، والدعم الفني، والبحوث الميدانية والأنشطة المتخصصة الاستراتيجية.

وأشار السرحان إلى أن هناك تعاونا دائما ومستمرا بين المركز وجمهورية مصر العربية، في عدد كبير من المجالات والأنشطة، فضلا عن تنفيذ سلسلة من ورش العمل، لتدريب المهتمين بالمجال الزراعي، والأنشطة المرتبطة به.

وأضاف أن انتخاب الدول الأعضاء بالمركز للدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي رئيسا لمجلس إدارة المركز الإقليمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية في الشرق الأدني، خلال الاجتماع التاسع عشر لمجلس إدارة المركز، والذي انعقد في بداية هذا العام؛ يؤكد ثقة أعضاء المركز في مصر، ونظرا لدور وزارة الزراعة الرائد والهام في تحقيق التنمية، والاهتمام بالريف المصري.