الثلاثاء 16 يوليو 2024

فوربس: انحسار التضخم وتوقعات خفض سعر الفائدة الفيدرالي الأمريكي ينعش أسواق الأسهم

الفيدرالي الأمريكي

اقتصاد14-7-2024 | 17:30

 ساعدت بيانات التضخم في الولايات المتحدة الصادرة الأسبوع الماضي، والتي كشفت عن تحسن مقارنةً بسابقتها، بالإضافة إلى التوقعات المتزايدة بشأن تخفيض سعر الفائدة الفيدرالي، في توسيع نطاق المساهمة في انتعاش أسواق الأسهم الأمريكية.

وذكرت مجلة "فوربس" الأمريكية، في تقرير نشرته اليوم الأحد، أن أسهم التكنولوجيا ذات القيمة السوقية الضخمة، المتمثلة في شركات "السبع الكبار" وهي "ألفابت جوجل" و"مايكروسوفت" و"أمازون" و"ميتا" و"تسلا" و"أبل" و"إنفيديا" ، قد ارتفعت بنحو 17% خلال ربع السنة الثاني.

وأوضحت "فوربس"، أن الاعتقاد المتزايد بأن خفض أسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ قريبًا أدى إلى دفع أداء الأسهم الدورية الحساسة اقتصاديا إلى ارتفاعات جديدة مقارنة بالأسهم الأقل حساسية، إذ من شبه المؤكد أن الثقة المتزايدة في قدرة بنك الاحتياطي الفيدرالي على تجنب الركود تمثل جزءًا من الشرارة التي دفعت الأسهم الأصغر حجمًا؛ لأنها أكثر حساسية اقتصاديًا.

وأدى انحسار ضغوط التضخم خلال الأسبوع السابق إلى رفع احتمالات تخفيف بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة في سبتمبر المقبل إلى 100%، وتتوقع العقود الآجلة لصندوق الاحتياطي الفيدرالي حدوث تخفيضين أو أكثر بمقدار 25 نقطة أساس (بنسبة 0.25%) لكل منهما خلال عام 2024.

كما يعكس انخفاض عائدات سندات الخزانة أيضًا الثقة المتزايدة في خفض أسعار الفائدة خلال سبتمبر المقبل.