الأحد 28 يوليو 2024

«الأعلى لمراجعة أخلاقيات البحوث الإكلينيكية»: نستهدف حماية حقوق المبحوثين ودعم الباحثين

الدكتور شريف وديع

أخبار15-7-2024 | 14:54

دار الهلال

قال رئيس المجلس الأعلى لمراجعة أخلاقيات البحوث الإكلينيكية التابع لمجلس الوزراء الدكتور شريف وديع، إننا نستهدف دعم البحوث الطبية الإكلينيكية على المستوى الوطني والإقليمي والدولي؛ لضمان حماية حقوق المبحوثين ودعم الباحثين.

وأضاف رئيس المجلس في تصريح اليوم الاثنين، أن المجلس سينظم أولى فعالياته الأربعاء المقبل في أكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي والمهني، وذلك في إطار وضع أطر العمل والاستراتيجيات المقرر تطبيقها خلال الفترة المقبلة؛ للنهوض بمنظومة البحوث الطبية الإكلينيكية في مصر وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية بهذا الشأن.

وأوضح أن المجلس يضم عددًا من القامات العلمية من أساتذة الجامعات والهيئات البحثية، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات العامة، والوزراء السابقين ممن لديهم خبرات كبيرة بمجال الأبحاث الطبية الإكلينيكية.

وأكد ضرورة ضمان حماية وسرية معلومات وبيانات المبحوثين في البحوث الطبية الإكلينيكية، منوهًا بأن المجلس يعمل على تعزيز تطبيق أعلى المعايير الأخلاقية في البحوث السريرية في مصر.

وتابع أن المجلس يعمل أيضًا على حماية حقوق وكرامة المشاركين في البحوث، وتعزيز ثقافة النزاهة والشفافية والمساءلة من خلال الرقابة والمراجعة والتوجيه والدعم للباحثين والمبحوثين، مشيرًا إلى وضع المعايير والضوابط؛ لضمان تحقيق الأهداف المرجوة بالتعاون والتواصل الفعال مع الجهات المعنية.