الجمعة 19 يوليو 2024

قنصل مصر لدى لندن: الدولة تحرص على دعم أبنائها بمختلف دول العالم

السفير محمد أبو الخير

أخبار15-7-2024 | 21:15

دار الهلال

أكد القنصل العام لجمهورية مصر العربية لدى المملكة المتحدة، السفير محمد أبو الخير، حرص الدولة المصرية على دعم ومساندة أبنائها المقيمين بمختلف دول العالم والوقوف على احتياجاتهم.

ولفت السفير أبو الخير - في كلمته خلال احتفال جمعية الجالية المصرية بالمملكة المتحدة بافتتاح مقرها الجديد بلندن - إلى اهتمام القنصلية العامة بالتواصل مع أعضاء مجالس إدارة الجمعيات المصرية للتعرف على مشاكل المصريين في بريطانيا وبحث طرق حلها، مثنيًا على النشاط المتنوع والمتميز لتلك الجمعيات داخل المملكة المتحدة.

وأشار إلى اجتماعه الدائم مع أعضاء المجلس المصري ببريطانيا - الذي يضم 9 جمعيات مصرية مختلفة تمثل المصريين في لندن وشمال إنجلترا وأسكتلندا وأيرلندا الشمالية - بشكل فصلي (ربع سنوي) للوقوف على متطلباتهم وكيفية تطوير الخدمات القنصلية المقدمة لهم.

وسلط السفير، خلال الحفل، الضوء على أعمال التطوير المستمرة بمبنى القنصلية العامة بلندن، بهدف تحسين الخدمات المقدمة للمصريين والأجانب، حيث تشمل توسيع صالات استقبال المواطنين وتحديث الأنظمة الإلكترونية المستخدمة في تقديم الخدمات القنصلية لتقليل الوقت الزمني المستغرق في إنهاء المعاملات، وذلك حرصاً من القنصلية على إنهاء أغلب المعاملات في نفس يوم التقديم.

وأبرز توافر جميع المستندات المطلوبة للتقديم على الخدمات القنصلية المتنوعة على الموقع الإلكتروني للقنصلية العامة في لندن، وكذلك نماذج التأشيرات والتوكيلات الرسمية، وهو ما يساهم في تقليل المدة الزمنية لإنجاز الخدمة القنصلية. 

ونوه بتخصيص موظف مختص بالتواصل المستمر مع المواطنين سواء خلال ساعات العمل الرسمية – عبر البريد الإلكتروني - أو خارج ساعات العمل الرسمية عبر الهاتف، إذ خصصت القنصلية رقما للتواصل في حالات الطوارئ يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.

وكشف القنصل العام أنه سيتوجه إلى أسكتلندا في أكتوبر القادم، للاجتماع بأعضاء الجالية هناك، وبحث طرق تسهيل تقديم الخدمات القنصلية إلى المصريين المقيمين في المناطق البعيدة عن لندن.

من جانبه، قال مجدي عباس، رئيس جمعية الجالية المصرية، إن افتتاح المقر الجديد يعد خطوة سعى إليها مجلس إدارة الجمعية على مدار السنوات الثلاث الأخيرة، بعد هدم المقر السابق ضمن خطة إعادة تطوير المنطقة، إذ تساهم في تعظيم دور الجالية لتعزيز الروابط الأخوية بين الجاليات المصرية المقيمة في بريطانيا.

وأعلن عباس عن تنظيم عدد من الدورات والأنشطة المتنوعة في الفترة القادمة، في مقدمتها دورات تعليم اللغة العربية وأخرى لتعليم مبادئ الخط الهيروغليفي، لتعريف المشاركين بتاريخ ونصوص اللغة المصرية القديمة وكيفية قراءتها.

يشار إلى أن جمعية الجالية المصرية بالمملكة المتحدة هي واحدة من أولى الجمعيات المصرية في المملكة المتحدة، وهي جمعية خيرية أنشئت في 27 أبريل 1984 ومسجلة في مفوضية الجمعيات الخيرية البريطانية وتخضع للوائح وقوانين المفوضية، وتهدف إلى جمع كل المصريين ورعاية مصالحهم الاجتماعية والثقافية مع ربطهم بالوطن وخاصة الأجيال التي ولدت بالمهجر.

وحضر الحفل أعضاء مجلس إدارة الجمعية وعدد من رؤساءها السابقين، في مقدمتهم د.هاني شعيب، الذي حضر تعبيراً عن استمرارية الجمعية وترابطها، بجانب مشاركة د. صلاح الشرقاوي أحد كبار الباحثين والاستشاريين في علاج السرطان بالمملكة المتحدة، والفنان مجدي رشوان والإعلامي أمين غفاري، و عبد الله هلال رئيس رابطة أبناء النوبة المصريين في المملكة المتحدة ومنسق المجلس المصري ببريطانيا.