الثلاثاء 16 يوليو 2024

مع انتهاء الامتحانات.. تعرف على موعد ظهور نتيجة الثانوية العامة 2024

طلاب الثانوية

تحقيقات16-7-2024 | 10:34

محمود غانم

تختتم غدًا الأربعاء أعمال امتحانات الثانوية 2024، بالنسبة للشعبتين العلمية "علوم" والأدبية، على أن تختتم أعمال الإمتحانات للشعبة العلمية "رياضيات" يوم السبت المقبل، وذلك بأداء مادة الرياضيات التطبيقية(الديناميكا).

ومن المقرر، أن يؤدي طلاب الشعبة العلمية "علوم"، غدًا، مادة الأحياء، فيما يؤدي طلاب الشعبة الأدبية مادة الفلسفة والمنطق، في حين يؤدي الشعبة العلمية "رياضيات" مادة الاستاتيكا.

ويأتي امتحان مادة الأحياء مكونًا من 46 سؤلًا، منها 44 سؤلًا موضوعيًا "بابل شيت"،  لها 56 درجة وعدد الأسئلة المقالية اثني مخصص لهما 4 درجات، وعلى هذا النحو يأتي امتحان مادة الفلسفة والمنطق، في حين يتضمن امتحان الإستاتيكا، على 20 سؤلًا، منها 18 سؤلً موضوعيًا  "بابل شيت"، مخصص لها  26 درجة، وعدد الأسئلة المقالية اثنين مخصص لهما 4 درجات.

نسب النجاح في المواد

من جهتها، كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن مؤشرات نسب النجاح في امتحانات شهادة اتمام الثانوية العامة في مواد اللغة العربية واللغة الأجنبية الثانية والفيزياء.

وجاءت نسبة النجاح في امتحان مادة اللغة العربية ٩٦.٦٢ في المائة، وبلغ عدد الطلاب الحاصلين على نسبة ٩٥ في المائة فأكثر من الدرجة الكلية ٦٧١٦ طالبًا وطالبة بنسبة ٠.٩٥  في المائة من إجمالي عدد الطلاب المتقدمين للامتحان البالغ ٧٠٧١٦٦ طالبًا وطالبة.

وجاءت نسبة النجاح فى امتحان اللغة الأجنبية الثانية ٩٧.٨٨ في المائة؜، وبلغ عدد الطلاب الحاصلين على نسبة ٩٥ في المائة فأكثر من الدرجة الكلية في الامتحان ١٢٤٧٦٨ طالبًا وطالبة بنسبة ١٨.٣٧% من إجمالي عدد الطلاب المتقدمين للامتحان البالغ ٦٧٩٣١٩ طالبًا وطالبة.

وبلغت نسبة النجاح فى امتحان مادة الفيزياء الذي أثار القلق في أوساط الكثير من الطلاب ٩٤.٢١ في المائة؜، ووصل عدد الطلاب الحاصلين على نسبة ٩٥ في المائة فأكثر من الدرجة الكلية في الامتحان ١١٣٦٩ طالبًا وطالبة بنسبة ٢.٢٧ في المائة من إجمالي عدد الطلاب المتقدمين للامتحان البالغ ٥٠١٦٤٢ طالبا وطالبة.

نتيجة الثانوية العامة 2024

ومن المتوقع، أن يتم الكشف عن نتيجة الثانوية العامة 2024، أواخر الشهر الجاري، أو بحد أقصى في مطلع الشهر المقبل، وذلك فور انتهاء أعمال الرصد والتصحيح.

 وتجري عملية التصحيح إلكترونيًا فيما يتعلق بـ"أسئلة البابل شيت"، ينما يكون تصحيح الأسئلة المقالية من خلال إرسال صورة إجابة الطالب لإثنين من المعلمين عبر التابلت الخاص بالمعلم، على أن يكون توزيع درجات الأسئلة المقالية على خطوات الإجابة وليس على الإجابة النهائية فقط.

وفي حالة وجود اختلاف فى التقييم بأكثر من نصف درجة يتم مراجعة تصحيح الإجابة عبر معلم ثالث، لضمان حصول الطالب على حقه كامللًا، وفي المواد ذات الفرعين، مثل الرياضيات البحتة أو التطبيقية أو الاقتصاد والإحصاء، إذا حصل الطالب على الدرجة النهائية فى أحد الفروع، وتغيب عن الفرع الآخر، يكون الطالب ناجحًا في هذه المادة، حيث أن نجاحه بالدرجة النهائية في ذات الفرع يؤدى إلى نجاحه في المادة بالنهاية الصغرى.

وفي حالة عدم حصول الطالب على النهاية الصغرى في المادة يعتبر الطالب راسبًا في هذه المادة، ويؤدى الامتحان فى الفرعين معًا، أما في حالة إلغاء الامتحان في أحد فرعي المادة، يؤدى الطالب الامتحان في الفرعين معًا.