الثلاثاء 16 يوليو 2024

زامبيا تبني محطة جديدة للكهرباء بقدرة 300 ميجاوات لتلبية احتياجات مناجم النحاس

مناجم التعدين

عرب وعالم16-7-2024 | 12:03

دار الهلال

تعتزم السلطات الزامبية بناء محطة جديدة لتوليد الطاقة الكهربائية تعمل بالفحم بقدرة 300 ميجاوات من أجل تلبية احتياجات الطاقة لاسيما لدى مناجم النحاس في ظل توقعات لوساكا ببلوغ عجز الطاقة في البلاد 700 ميجاوات للعام الجاري بسبب موجة الجفاف غير المسبوقة التي تؤثر على محطات الطاقة الكهرومائية.

وبحسب وسائل إعلام محلية، فقد أعلنت شركة "زد سي سي إم" القابضة، التي تدير حصص زامبيا في قطاعي التعدين والطاقة، عن بناء محطة الطاقة، الثانية من نوعها في البلاد، التي تعمل بالفحم بتكلفة إجمالية تقدر بـ 400 مليون دولار من أجل المساهمة في خفض عجز الطاقة الذي يؤثر على مناجم النحاس.

وأوضحت أن المشروع ستنفذه شركة "مامبا كوليريز المحدودة"، المملوكة بنسبة 65% لشركة "نافا بهارات سنغافورة" وبنسبة 35% لشركة "زد سي سي إم" الزامبية القابضة.

وأضافت أن من المتوقع أن تستغرق عملية بناء محطة الطاقة الجديدة عامين حيث من المقدر أن تبدأ أعمال الإنشاء في أغسطس 2024 وتستمر حتى يوليو 2026.

من جهتها، أعلنت شركة الكهرباء الوطنية في زامبيا أنها تعتزم زيادة وارداتها من الطاقة للتخفيف من تداعيات أزمة نقص الطاقة على قطاع التعدين لاسيما وأن زامبيا تعد ثاني منتج للنحاس في قارة إفريقيا.

تجدر الإشارة إلى أن زامبيا شهدت بناء أول محطة طاقة تعمل بالفحم بقدرة 300 ميجاوات في عام 2016 من أجل تزويد الشبكة الوطنية باحتياجاتها من الكهرباء. لكن عجز الطاقة المتوقع في زامبيا هذا العام بسبب موجة الجفاف التاريخية التي تؤثر على إنتاج محطات الطاقة الكهرومائية دفعت شركات التعدين للبحث عن مصادر للتزود بالطاقة تجنبا لتوقف الإنتاج.. ففي أبريل الماضي أعلنت شركة "كوانتم مينرالز" الكندية، المنتج الأول للنحاس في زامبيا، أنها تتفاوض على شراء 80 ميجاوات من الكهرباء مع شركات كهرباء إقليمية في منطقة جنوب قارة إفريقيا لتلبية احتياجاتها من الطاقة.